افتتاح مهرجان قازان الدولي السابع عشر للسينما الإسلامية بمشاركة العديد من الدول العربية

أقيم حفل افتتاح مهرجان قازان الدولي السابع عشر للفيلم الإسلامي في مدينة قازان، وعُقد الجزء الرسمي من المنتدى واسع النطاق، حيث اجتمع ممثلو صناعة السينما من جميع أنحاء روسيا والدول الإسلامية.
Sputnik
أصبحت عاصمة جمهورية تتارستان، مدينة قازان، عاصمة العالم الإسلامي السينمائي لعدة أيام، وفتحت الأبواب أمام المشاركين في المهرجان كفرنسا، إسرائيل، قطر، تونس، الجزائر، الكويت، الأردن، إيران، أفغانستان، تركيا، بحسب ما ذكر موقع "consultant".
يقام مهرجان الأفلام في عاصمة تتارستان في الفترة من 5 إلى 10 سبتمبر/أيلول. خلال منتدى الأفلام، سيتم تقديم حوالي 100 فيلم.
يتضمن برنامج المسابقة العديد من أنمتط الأفلام، روائي طويل، وثائقي طويل، روائي قصير، قصير، بالإضافة إلى "المسابقة الوطنية" التي تعرض أفلام مخرجي تتارستان.
قال إلتشين موساوغلو، رئيس لجنة المنافسة، ومخرج الأفلام الأذربيجاني: "لقد شاهدت بالفعل العديد من أفلام تتارستان. أنا حقا أحبهم. بفضلهم، تعلمت المزيد عن التتار وجمهوريتهم".
كجزء من برنامج المهرجان، سيتم عرض أفلام لمخرجين من دول مجموعة الرؤية الاستراتيجية الروسية والعالمية الإسلامية. كما سيتم استكمال البرنامج بأقسام "العالم التركي"، "سينما جنوب آسيا"، "الإسلام في روسيا"، "زاوية: سينما أفغانستان" و"مناسبة خاصة للمهرجان" و"الذكرى المئوية الثانية لميلاد فيودور دوستويفسكي".
سيكون ابتكار هذا العام هو سوق الأفلام الإقليمي، والذي سيجمع بين صانعي الأفلام المستقلين والمخرجين وشركات التوزيع المهتمين بالترويج للسينما الإقليمية. قد ينتج عن ذلك إنشاء كتالوج للأفلام الإقليمية، ومساعدة أي سينما لتقوم بشكل مستقل.
سجلت اللجنة المنظمة لمنتدى لدى 45 دولة حول العالم. يتضمن برنامج مسابقة 2021 50 فيلماً. وسيعرض المهرجان أفلامًا من دول مثل روسيا وفرنسا وإسبانيا والصين وتركيا وإيران وبلجيكا واليابان وإسرائيل والبوسنة والهرسك وباكستان وماليزيا وتونس وبلغاريا وقطر والكويت وإستونيا وبنغلاديش والجزائر. وكذلك دول الاتحاد السوفييتي السابق (كازاخستان، أوزبكستان، أذربيجان، قيرغيزستان، طاجيكستان).
لجنة تحكيم المهرجان تضم، الناقد السينمائي جيروم عمادي (المغرب)، مدير مهرجان الفيلم العربي في جوتنبرج، عضو جمعية الكتاب السويديين المخرج فجر يعقوب (السويد)، والشاعر والكاتب والصحفي وكاتب السيناريو أشرف دالي (مصر) مدير مهرجان البحر الأبيض المتوسط ​​السينمائي الدولي في تونس المحمد (سوريا)، والناقد سينمائي والمدير التنفيذي لمجموعة شركات "GN Interpartners" فاليريا بايكيفا ( روسيا).
مناقشة