مجتمع

ما هي أمراض الشرايين التاجية وأعراضها وطرق الوقاية منها؟

يحصل قلب الإنسان على كمية الدم التي يحتاج إليها عبر الشرايين التاجية، وتتناسب معدلات تدفق الدم خلالها مع القطر الداخلي للشريان بصورة طردية، ما يعني أن أي ترسبات على الجدار الداخلي للشريان يمكن أن تؤثر سلبا على إمدادات الدم المتجهة إلى القلب، وهو ما يعرف بـ "أمراض الشرايين التاجية".
Sputnik
وتتناسب معدلات نقل الدم إلى القلب عبر الشرايين التاجية مع حجم القطر الداخلي للشريان التاجي، وبالتالي فإن أي ضيق في الشريان التاجي من الداخل يعني انخفاض كمية الدم المتجهة إلى القلب.
يحدث ضيق الشريان التاجي نتيجة حدوث ترسبات على الجدار الداخلي للشريان بصورة تدريجية.
مجتمع
فيتامين يسبب أمراض القلب والسرطان عكس التوقعات بحسب العلماء
وتتكون تلك الترسبات نتيجة زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، وهي عبارة عن مزيج من الدهون والمواد الأخرى الموجودة في الشرايين، التي تتجمع على جدار الشريان التاجي حتى تصبح سببا في تعطيل قدرته على نقل الدم إلى القلب.
ولا تظهر آثار ضيق الشريان التاجي إلا عندما يصبح هناك نقص ملحوظ في كمية الدم المتجهة إلى القلب أو انقطاع تام،  وهو ما يعرف بـ "انسداد الشريان التاجي".
عندما يحدث انسداد جزئي في الشرايين التاجية تنخفض إمدادات الدم المتجهة إلى القلب، ويتسبب ذلك في أعراض أأبرزها آلام في منطقة الصدر وضيق في التنفس، بحسب تقرير نشره المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "سي دي سي".
وإذا لم يتم تدارك هذا الأمر مبكرا يمكن أن تتسبب الترسبات في انسداد الشريان التاجي بصورة شبه كاملة، ويؤدي ذلك إلى حالة مرضية تعرف بـ "الذبحة الصدرية" يكون فيها القلب غير قادر على الحصول على الدم الكافي وبالتالي انخفاض كميات الدم المتجهة إلى باقي أعضاء الجسم تدريجيا، كما يمكن لمشاكل الشرايين التاجية أن تؤدي إلى نوبة قلبية.
إذا استمر ضيق الشرايين التاجية لفترة طويلة يمكن أن يتسبب ذلك في إضعاف عضلة القلب، وربما يقود إلى فشل القلب بصورة كاملة تجعله غير قادر على ضخم الدم إلى باقي أجزاء الجسم.
حتى يمكنك اكتشاف احتمالات الإصابة بأمراض الشرايين التاجية يجب عليك متابعة قياس ضغط الدم ونسبة الكوليسترول ومستويات السكر في الدم.
هو برنامج مهم يجب أن يلتزم به أي شخص بعد التعافي من الأزمات القلبية أو أي من مشاكل القلب.
الهدف من البرنامج هو تحسين كفاءة حياة الشخص المتعافي ومساعدته في الوقاية من التعرض مرة أخرى لأمراض القلب.
لا يحدث انسداد الشرايين بصورة مفاجئة، وإنما يكون نتيجة تراكمات لسنوات سببها الرئيسي حدوث تلف في الجدار الداخلي للشريان، ينتج عنه تجمع اللويحات الدموية ومكونات أخرى في الدم لعلاج هذا التلف، لكنها عندما تتجمع بصورة كبيرة في مكان التلف تتسبب في حدوث ضيق ربما يصل إلى مرحلة الانسداد للشريان، إذا لم يتم علاجها مبكرا، وتكون النوبات القلبية أبرز نتائجها.
10 أطعمة تسبب أمراض القلب
مناقشة