ما هي الدول النووية وما حجم الترسانة العسكرية لكل منها في 2021؟

شهدت الآونة الأخيرة تزايد الحديث عن الأسلحة النووية وتجاربها ووسائل إطلاقها، وكان أبرزها اتفاقية "أوكاس" التي تمكن أستراليا من الحصول على غواصات نووية بدعم من الولايات المتحدة وبريطانيا، وتصريحات واشنطن بشأن دعم معاهدة حظر التجارب النووية.
Sputnik
لماذا تضع أمريكا 50 من أقدم قنابلها النووية في تركيا
تنقسم الدول التي تمتلك أسلحة نووية إلى قسمين أولهما يعترف رسميا بامتلاك الأسلحة النووية وهي روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا والصين.
وتشير إحصائيات معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام إلى أن إجمالي عدد الرؤوس النووية في العالم في 2021 هو 13 ألف و80 رأس نووي بينها  بينها 3825 رأس نووي معد للإطلاق.
تغير عدد الرؤوس النووية في العالم خلال العام الحالي مقارنة بالعام السابق، وسجل تراجعا بنحو 300 مئة رأس نووي.
وتشير إحصائيات معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام أن عدد الرؤوس النووية في العالم في 2021 هو 13 ألفا و80 رأسا نوويا بينها 3 آلاف و825 رأسا نوويا معدا للإطلاق، مقارنة بـ 13 ألفا و400 رأس نووي في 2020.
يوجد في العالم 5 دول لديها القدرة على إطلاق القنابل النووية رغم أنها ليست دول نووية بموجب اتفاقية بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية يرجع تاريخها إلى القرن الماضي.
وهذه الدول هي دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" وتضم تركيا وبلجيكا وهولندا وألمانيا وإيطاليا ويوجد في قواعدها العسكرية عشرات القنابل النووية بناء على برنامج مشاركة الأسلحة النووية بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية.
9 معلومات عن أخطر هجومين نوويين في العالم
مناقشة