وكالة الأدوية الأوروبية: لا نعرف إذا كنا بحاجة للقاح خاص بمتحور "أوميكرون"

قالت رئيسة وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، إنه "لا توجد إجابة حتى الآن" حول ما إذا كان يجب على شركات الدواء تعديل لقاحات "كوفيد 19" لمواجهة متحور "أوميكرون" سريع الانتشار.
Sputnik
يبدو أن النوع الجديد "شديد التحور" والموجود الآن في عشرات البلدان، أكثر عدوى من السلالات السابقة ويؤدي إلى موجات جديدة من الإصابة على مستوى العالم، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".
ويفحص العلماء أيضا ما إذا كان مقاوما للقاحات أكثر من السلالات السابقة، لكن رئيسة وكالة الأدوية الأوروبية، قالت إنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى لقاح خاص بـ"أوميكرون".
إيطاليا: مقاومة البشر لـ"أوميكرون" تتطلب 40 ضعف حجم الأجسام المضادة المعتاد
وذكرت إمير كوك: "لا توجد إجابة حتى الآن حول ما إذا كنا سنحتاج إلى لقاح تكيفي بتركيبة مختلفة لمعالجة هذا (أوميكرون) أو أي متحورات أخرى".
وأضافت في مؤتمر صحفي: "نحتاج إلى رؤية المزيد من البيانات حول تأثير المتحور على فعالية اللقاحات المعتمدة وكذلك لجمع المزيد من الأدلة".
من جانبه قال ماركو كافاليري، رئيس إستراتيجية اللقاحات في الوكالة، إن الجرعات المعززة للقاحات الحالية "توفر مقاومة جيدة" لمتحورات فيروس كورونا.
لكنه حذر في الوقت ذاته، من أن هناك حاجة لبضعة أسابيع أخرى "قبل أن تكون لدينا بالفعل الصورة الكاملة لما يمكن أن نتوقعه في المستقبل".
مناقشة