أحداث كازاخستان

المتظاهرون في كازاخستان يحتجزون ويضربون عددا من عناصر الشرطة... فيديو

اندلعت، صباح اليوم الأربعاء، اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة في آلما أتا، وذلك تزامنا مع احتجاجات كبيرة في البلاد على رفع أسعار الغاز.
Sputnik
وأفاد مراسل وكالة "سبوتنيك"، بأن المتظاهرين قاموا باحتجاز وضرب عدد من عناصر الشرطة التي تقاوم الاحتجاجات.
وكانت وزارة الداخلية الكازاخستانية، قد أعلنت في وقت سابق، اعتقال أكثر من 200 شخصا، وذلك خلال احتجاجات غير مرخصة في العاصمة آلما أتا.
وقالت الداخلية في بيان إن "الاعتقالات شملت العديد من المواطنين وذلك بسبب أعمال عنف ضد مسؤولين حكوميين وأعمال شغب وهجمات على مبان حكومية".
وأكدت الداخلية أن الشرطة اتخذت الإجراءات التي ينص عليها القانون لقمع انتهاكات النظام العام واحتجاز المخالفين، وكذلك ضمان سلامة وطمأنينة السكان.
وأضاف بيان وزارة الداخلية أن نحو 95 شرطيا أصيبوا بجروح وألحقت أضرار بـ 37 سيارة تابعة للأمن الكازاخستاني في العاصمة آلما أتا".
وأشارت الوزارة إلى أن الأشخاص الذين استسلموا للدعوات الاستفزازية يشكلون تهديدا لسلام وأمن السكان، حيث قامت مجموعات معينة من المواطنين بإغلاق الطرق، وقطع حركة المرور، وتعطيل النظام العام".
وكان رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، قد أعلن حالة الطوارئ في آلماتا خلال الفترة من 5 إلى 19 يناير/كانون الثاني الجاري، على خلفية الاحتجاجات الجماهيرية ضد زيادة مضاعفة أسعار الغاز، وفرض قيود على الدخول والخروج من المدينة.
مناقشة