لافروف ساخرا من وجود 18 سيناريو رد أمريكي: يوجد منافسة بين أجهزتهم لابتكارها

سخر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، من التصريحات الأمريكية التي تحدثت عن وجود "18 سيناريو رد أمريكي حول التصعيد في أوكرانيا"، مشيرا إلى وجود منافسة حادة بين المؤسسات الأمريكية وسباق حول إصدار هذه السيناريوهات.
Sputnik
ويأتي تعليق لافروف، ردا على تصريحات نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، والتي زعمت في مقابلة مع صحيفة "فاينانشيال تايمز"، أن الولايات المتحدة قد "طورت 18 سيناريو مختلف للعمل في حالة حدوث تصعيد حول أوكرانيا".

"يمكنني فقط أن أفترض؛ أن الولايات المتحدة، كما ورد، لديها 17 جهازا خاصا وجهازا استخباراتيا. ربما لدى هؤلاء (الأجهزة) 17 (سيناريو) ومع إضافة وزارة الخارجية (الأمريكية)، تصبح 18 سيناريو. ربما قد أعلنوا عن مسابقة داخلية لديهم (لتطوير السيناريوهات)".

سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي
وبدوره، صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن روسيا تدرس عدة خيارات للتعامل مع الوضع الأوكراني في حال تفاقمه.
بيسكوف: روسيا مكتفية ذاتيا بطريقة تجنبها العقوبات
"نعرف أن السيدة نولاند تملك 18 خيارا. نحن أيضا ندرس خيارات شتى، ولكننا نرى أن من الضروري أن يكون عددها أقل بكثير لأن المسألة المطروحة واضحة ولا داعي لتعقيدها".
دميتري بيسكوف
المتحدث باسم الرئاسة الروسية
وبحسب واشنطن فإن الوضع في أوكرانيا يمكن أن يتصاعد في حال "اعتدت" روسيا عليها. ومن جانبها أكدت موسكو أنها لا تنوي الاعتداء على أحد، مشيرة إلى أن مزاعم "العدوان الروسي" تُتخذ ذريعة لوضع المزيد من آليات الناتو العسكرية عند الحدود الروسية.
مناقشة