"إكسون موبيل" الأمريكية تربح 23 مليار دولار بفضل ارتفاع أسعار النفط

أعلنت شركة النفط الأمريكية "إكسون موبيل"، اليوم الثلاثاء، تحقيق أرباح قوية في الربع الرابع لتختتم انتعاشها في عام 2021 مع ارتفاع أسعار النفط وسط تعافي الطلب على الطاقة.
Sputnik
وقالت شركة النفط العملاقة إن أرباحها السنوية بلغت 23 مليار دولار العام الماضي مقارنة بخسارة قدرها 22.4 مليار دولار في عام 2020 عندما تراجع الطلب بسبب عمليات الإغلاق الوبائي.
ساعد ارتفاع أسعار النفط على تعزيز النتائج مرة أخرى خلال الربع الأخير، على الرغم من أن زيادة التكاليف قللت من المكاسب في بعض العمليات، بحسب وكالة "فرانس برس".
وقال الرئيس التنفيذي دارين وودز: "استجابتنا الفعالة للوباء، واستثماراتنا المركزة خلال الدورة الهبوطية، ووفورات التكلفة الهيكلية، مكنتنا من تحقيق الفوائد الكاملة لتعافي السوق في عام 2021".
بيل غيتس يتكهن بسقوط مدو لأسهم شركات النفط
في الربع الرابع، استفادت أعمال التنقيب والإنتاج في "إكسون موبيل" من ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي، والتي قفزت بنسبة 63% مقارنة بالربع الثالث.
كما استفادت الشركة أيضا من التشغيل المربح في أعمالها التجارية النهائية في انعكاس للربع الرابع من العام الماضي، فضلا عن زيادة الأرباح في المواد الكيميائية.
ومع ذلك، قالت إكسون موبيل إن أرباحها في عمليات التكرير الأوروبية كانت محدودة إلى حد ما بسبب ارتفاع أسعار الطاقة. كما أشارت كذلك إلى ارتفاع تكاليف الأعلاف والطاقة باعتبارها عائقًا في أعمالها الكيميائية.
مناقشة