معلومات عن جيش بيلاروسيا بعد إعلان تسليحه بصواريخ روسية

يصنف جيش بيلاروسيا في المرتبة رقم 52 بين أقوى 140 جيشا في العالم، بينما أعلن رئيس البلاد ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء، أنه يجري العمل على تجهيزه بمنظومات صواريخ "إس 400" الروسية.
Sputnik
وفي 18 فبراير/ شباط الجاري، قال لوكاشينكو، في تصريحات صحفية: "لدينا اتفاق مع روسيا... شكلنا مجموعة موحدة بين روسيا وبيلاروسيا هنا... جيشا موحدا... هذا هو موقفنا الرسمي".
رئيس بيلاروسيا يعلن أن بلاده تعمل على تجهيز جيشها بمنظومات "إس-400"
وبعدها بيومين، قال فيكتور خرينين، وزير الدفاع البيلاروسي، إن هيئتي الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية والبيلاروسية ستتخذان إجراءات مشتركة لمنع اندلاع حرب في المنطقة، في إشارة إلى تدريبات "عزم الاتحاد 2022" المشتركة بين البلدين.
الدفاع البيلاروسية: نتخذ إجراءات بالتعاون مع الجيش الروسي لمنع الحرب

ما هي قدرات جيش بيلاروسيا؟

يصنف جيش بيلاروسيا في المرتبة رقم 52 عالميا، وفقا لإحصائيات موقع "غلوبال فاير بور" الأمريكي لعام 2022، بينما يصل إجمالي عدد جنوده إلى 445 ألف جندي بينهم:
45 ألفا قوات عاملة.
110 آلاف قوات شبه عسكرية.
290 ألفا قوات احتياطية.
يصل عدد سكان بيلاروسيا إلى نحو 9.4 مليون نسمة بينهم نحو 5 ملايين نسمة قوة بشرية متاحة للعمل و3.7 مليون نسمة يصلحون للخدمة العسكرية، بينما يصل سن التجنيد سنويا أكثر من 103 آلاف نسمة.
ما هي القدرات العسكرية لأقوى 10 جيوش في "الناتو" وترتيبها عالميا؟
تصنف القوات الجوية لبيلاروسيا في المرتبة رقم 44 عالميا وتمتلك 201 طائرة، بينها:
38 مقاتلة وطائرة اعتراضية.
67 طائرة هجومية.
4 طائرات نقل عسكري.
30 طائرة تدريب.
62 مروحية بينها 21 مروحية هجومية.
العملية العسكرية الروسية لحماية دونباس
ما هي نقاط قوة الجيش الروسي في أي مواجهة مع "الناتو"
تتكون القوات البرية لبيلاروسيا من 5 أنواع من الأسلحة إضافة إلى القوة البشرية، وتضم:
601 دبابة.
1510 مدرعة.
482 مدفع ذاتي الحركة.
228 مدفع ميداني.
238 راجمة صواريخ.
تمتلك بيلاروسيا قوة دعم لوجيستي تضم ميناء و65 مطار إضافة إلى شبكة طرق يتجاوز طولها 86 ألف كيلومترا وشبكة سكك حديدية تتجاوز 5.5 ألف كيلومترا.
ميزانية دفاع بيلاروسيا تتجاوز 723 مليون دولار أمريكي، وهي دولة حبيسة ليس لها أي شواطئ، لكن حدودها المشتركة مع دول أخرى تصل إلى 3 آلاف و599 كيلومترا.

ما هو تصنيف الجيش الروسي؟

يصنف الجيش الروسي في المرتبة رقم 2 عالميا ويمتلك قوة هائلة من الأسلحة التقليدية تضم أكثر من 12 ألف دبابة تجعله في المرتبة الأولى عالميا في هذا السلاح".
ويضف إلى القوة التقليدية الهائلة للجيش الروسي، فإنه يمتلك أضخم ترسانة نووية في العالم تضم أكثر من 6 آلاف رأس نووي، ويقدر حجمها بنحو نصف قنابل العالم النووية.
كل ما تريد معرفته عن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك
مناقشة