تجدد الاحتجاجات المناهضة للسلطات العسكرية بالسودان والشرطة ترد بالغاز

انطلقت مجددا احتجاجات في السودان ضد السلطات العسكرية التي تتولى تسيير البلاد منذ عزل الحكومة الانتقالية السابقة أواخر العام الماضي.
Sputnik
الخرطوم - سبوتنيك. ووفقا لمراسل سبوتنيك، فقد أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع تجاه مئات المتظاهرين بمحطتي المؤسسة والأوسطي، بمدينة الخرطوم بحري المجاورة للعاصمة الخرطوم. وخرج المتظاهرون للشارع تعبيرا عن رفضهم لسيطرة العسكريين على السلطة الانتقالية بالسودان.
ما السر وراء استمرار الصراعات الدموية في إقليم "دارفور" بالسودان؟
ويشهد السودان احتجاجات متواصلة في عدة مدن وولايات، تلبية لدعوات من قوى سياسية تعارض الإجراءات التي اتخذها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021.
وتضمنت هذه الإجراءات، إعادة تشكيل المجلس السيادي، واعتقال عدد من المسؤولين، والإطاحة بحكومة رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك ووضعه قيد الإقامة الجبرية؛ قبل أن يعيده إلى منصبه بموجب اتفاق بينهما، في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2021.
غير أن حمدوك أعلن، في 2 كانون الثاني/يناير الماضي، استقالته رسميا من منصبه؛ على وقع الاحتجاجات الرافضة للاتفاق السياسي بينه وبين البرهان.
ومؤخرا، وجه رئيس مجلس السيادة السوداني بالشروع في الإجراءات العملية للانتخابات في تموز/يوليو 2023.
إلا أن عددا من القوى السياسية الفاعلة في الشارع ترفض الحديث عن أي إجراءات انتخابية، في الوقت الحالي؛ معتبرة أن المناخ السياسي والأمني يحتاج إلى تهيئة أفضل.
وقالت لجنة أطباء السودان المركزية الموالية لحركات الاحتجاج الخميس الماضي إن حصيلة القتلى من المحتجين بلغت 87 شخصا.
مناقشة