تفاصيل اتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات

كشفت قناة "كان" العبرية الرسمية، عن تفاصيل اتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات التي أعلنت تل أبيب عنها في وقت سابق من اليوم الجمعة، بعد اكتمال المفاوضات الخاصة بها.
Sputnik
وذكرت القناة، أنه بعد أشهر من المناقشات، اختتمت اليوم مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.
وبموجب الاتفاقية، سيتم إعفاء 95% من المنتجات المتداولة بين البلدين من الجمارك على الفور أو بشكل تدريجي، بما في ذلك المنتجات الغذائية والزراعة ومستحضرات التجميل والأدوية.
وأضافت القناة أنه تمت صياغة الاتفاقية بقيادة وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي ورئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لابيد.
وقالت إنه من المتوقع أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد توقيع الوزيرة باربيفاي ونظيرها الإماراتي، ثاني بن أحمد الزيودي، وبعد التصديق عليها في كلا البلدين، وهي عملية من المتوقع أن تنتهي في شهر مايو/ أيار المقبل.
أول تعليق من تل أبيب على هجوم أبو ظبي: إسرائيل تقف إلى جانب الإمارات
وبحسب القناة، بالإضافة إلى الإعفاء الجمركي، تشمل الاتفاقية قضايا تتعلق بالتنظيم، وتجارة الخدمات، والمشتريات الحكومية، والتجارة الإلكترونية، والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية.
ونوقشت المسألة خلال لقاء بينيت وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد خلال لقاء جمعهما بالعاصمة الإماراتية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.
واتفق الاثنان وقتها على تسريع المحادثات من أجل الاتفاقية، وفي اجتماعهما بمنتجع شرم الشيخ المصري مؤخرا اتفق بينيت وبن زايد على إنجاز ما تبقى من مفاوضات خلال أيام.
واستغرقت المفاوضات خمسة أشهر واشتملت على أربع جولات من المناقشات، وفق القناة.
مناقشة