رئيسة "الحزب الدستوري" التونسي: نرفض أي استفتاء على تعديلات دستورية في يوليو

أعلنت رئيسة الحزب الدستوري التونسي، عبير موسي، رفضها أي استفتاء على تعديلات دستورية في يوليو/تموز، مؤكدة أنه غير قانوني وسيتم التصدي له.
Sputnik
وقالت موسي في تصريحات للإذاعة الوطنية التونسية، اليوم الجمعة، إن "سعيد ورط نفسه وأخرج نفسه من الفصل 80، أعلن أنه يسهر على حماية الدستور ثم يدعو لاستفتاء غير قانوني لأنه لا يوجد برلمان يصادق عليه".

وشددت النائبة على أن حزبها يحذر هيئة الانتخابات من الانصياع لأوامر قيس سعيد وتنظيم انتخابات غير قانونية دون موجب أو روزنامة، أو الانخراط في استفتاء غير شرعي.

وأضافت: "من أحلام سعيد أن يواصل اغتصاب السلطة ويسكت له الشعب التونسي، حتى طريقة نقاشه غير راقية ويهدد السياسيين بعدم تركهم يشاركون في الانتخابات، أنا لي ثقة التونسيين، طريقة تعامله تفضحه وتفضح وجهه الحقيقي. الفصل 80 لم يعد قابلا للتطبيق وبالتالي خرج من الإجراءات الاستثنائية، وعبر استعماله للفصل 72 عليه أن يخرج للشعب التونسي ويعلن نهاية الفصل 80 اذا كان يحترم القانون والدستور ومواطنيه".
وتابعت موسي أن سعيد لا يؤمن بالدولة المدنية ويمزج بين الدين والسياسة ويستعمل الافتاء لتفسير الدستور، مشيرة إلى أن روزنامته غير قانونية وغير قابلة للتطبيق وبالتالي كان عليه أن يلغي الاستفتاء ويمر الى إنتخابات سابقة لأوانها مؤكدة "أننا في دولة الخلافة وقيس سعيد حاكم بأمره، موقع الرئاسة فقد قيمته، سعيد في موقف الخليفة".
الاتحاد العام التونسي للشغل يرحب بقرار حل البرلمان
وأعلن الرئيس التونسي، في وقت سابق، حل مجلس النواب الصادر قرار بتجميده منذ أشهر.
وجاء قرار قيس سعيد إثر عقد النواب جلسة افتراضية للبرلمان المجمد أعلن المشاركون فيها إصدار قانون بإلغاء التدابير الاستثنائية الصادرة من الرئاسة.
مناقشة