تجدد القتال بين القوات الحكومية والمعارضة في جنوب السودان

اندلع قتال جديد اليوم الجمعة، بين القوات الحكومية والمعارضة في جنوب السودان بعد أيام قليلة من تعهد الجانبين بالالتزام بوقف إطلاق النار ومحاولة إنقاذ اتفاق السلام المترنح.
Sputnik
وقعت الاشتباكات في ولاية الوحدة الغنية بالنفط، وهي الأحدث في الأسابيع الأخيرة بين القوات المتحالفة مع الرئيس سلفا كير وتلك الموالية لنائبه زعيم المعارضة المخضرم ريك مشار.
يحكم الاثنان في حكومة تتقاسم السلطة التي تشكلت في أعقاب الحرب الأهلية، والتي خلفت ما يقرب من 400 ألف قتيل قبل اتفاق سلام أوقف إراقة الدماء في 2018.
لكن وقف إطلاق النار تعرض للانتهاك بشكل متكرر وظلت قواتهم نشطة إلى حد كبير على جانبي ساحة المعركة، مما أثار مخاوف من عودة الحرب الشاملة بين الخصمين التاريخيين.
حكومة جنوب السودان والمعارضة تجددان الالتزام باتفاق السلام
وقال مسؤولون من الجانبين إن أحدث أعمال عنف شملت ميليشيا مدعومة من الجيش الوطني هاجمت حامية للجيش الشعبي لتحرير السودان المعارض الذي يتزعمه مشار.
وفي جوبا، أصدرت شخصيات عسكرية بارزة من معسكري كير ومشار نداء مشتركا من أجل الهدوء. قال الجنرال ثوي تشاني ريت نائب رئيس قوات الدفاع الشعبية لجنوب السودان: "نوجه كل القوات لوقف الأعمال العدائية والتمسك باتفاق وقف الأعمال العدائية".
وفي كلمته في نفس المؤتمر الصحفي، قال رئيس الأركان بالإنابة للجيش الشعبي لتحرير السودان في المعارضة الجنرال غابرييل دوب لام إنه تم عقد اجتماع أمني مشترك رفيع المستوى لتهدئة التوترات.
وتأتي أعمال العنف بعد أيام فقط من تجديد كير ومشار التزامهما بدمج مقاتلي المعارضة في الجيش الوطني، وهو مبدأ أساسي في اتفاق السلام لعام 2018 لم يتم الوفاء به.
مناقشة