باحث: ارتباط أوكرانيا بالقرار الأمريكي يعرقل التقدم في المفاوضات مع روسيا

أرجع الباحث في العلاقات الدولية، وسيم بزي، عدم حدوث تقدم في المباحثات الروسية الأوكرانية إلى "عدم وجود قرار سيادي أوكراني حر يعمل لمصلحة البلاد، وأن الرئيس زيلينيسكي أصبح في قبضة الولايات المتحدة".
Sputnik
وأوضح الباحث في حديثه لـ"راديو سبوتنيك"، أن "سير المفاوضات وحضور الأوكرانيين مرتبط بالتطورات الميدانية، وأن أي مسار سياسي في المرحلة القادمة محكوم بواقع العملية الخاصة التي تقوم بها القوات الروسية".
العملية العسكرية الروسية لحماية دونباس
الكرملين: مطالب القوميين المتطرفين في "آزوفستال" مشابهة لشروط الإرهابيين في سوريا
وقال بزي إن "المتابع للخطاب السياسي للغرب والولايات المتحدة الأمريكية يدرك أن الأولوية المطلقة لدى الأمريكيين هي للتصعيد ولا وجود لشخصية حقيقية تمثل المصالح الأوكرانية، خاصة أن يد روسيا ممدودة ولديها 4 شروط واضحة وجاهزة للتفاوض بمسار يؤدي إلى نتائج إيجابية لصالح شعوب المنطقة والأوكرانيين بشكل خاص".
واستنكر الباحث في العلاقات الدولية دور الأمم المتحدة في هذه الأزمة، مؤكدا أنها "لم تعد صالحة لقيادة العالم حيث يستخدمها الأمريكيون لخدمة حروبهم المستمرة في هذا العالم"، مطالبا بتعديل ما يسمى بالدول الدائمة العضوية وإعادة صياغة المنظمة الأممية.
وكانت روسيا قد أعلنت عدم وجود تحرك أو تقدم في المفاوضات مع أوكرانيا، متهمة كييف بتغير موقفها باستمرار.
وقال المتحدث الصحفي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن التقارير سجلت رغبة كييف في الانسحاب من عملية التفاوض، مشيرا إلى تناقضات في مواقف المفاوضين الأوكرانيين مرارا على مختلف المستويات، الأمر الذي يؤدي إلى عرقلة مسار التفاوض للوصول إلى تفاهمات سياسية وعسكرية.
مناقشة