بيان مشترك: السعودية وأمريكا تتفقان على استهداف تمويل الإرهاب

قالت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، اليوم السبت، إنهما اتفقتا على أهمية مواجهة الإرهاب والتطرف العنيف.
Sputnik
وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، سلط الجانبان الضوء على الجهود المشتركة من خلال مركز استهداف تمويل الإرهاب الذي يتخذ من المملكة العربية السعودية مقرا له.
كما استعرض الجانبان وأشادا بالنجاح الاستثنائي للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد من دول العالم)، وفقا للبيان.

وشددا على ضرورة استمرار هذا التحالف الذي أُنشئ في جدة عام 2014، وبذل جهود طويلة الأمد تمتد لسنوات لإعادة المعتقلين من مقاتلي داعش وعشرات الآلاف من أفراد أسر معتقلي داعش(الإرهابي المحظور في روسيا وعدد من دول العالم) من شرق سوريا إلى أوطانهم، كما رحبوا بعقد الاجتماع الوزاري القادم للتحالف الدولي لهزيمة داعش في المملكة العربية السعودية في مطلع عام 2023م.

وأيضا رحب الجانبان بتوقيع مذكرة تعاون جديدة تربط شركات التكنولوجيا في كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لتعزيز تطبيق تقنية الجيل الخامس (5G) باستخدام شبكات الراديو المفتوحة، وتمكين تطوير الجيل السادس (6G) عبر تقنيات مشابهة، وتعزيز الشراكة في مجال البنية التحتية السحابية والتقنيات ذات الصلة. إن الشراكة في إطار مذكرة التفاهم تؤكد موقع المملكة القيادي كحاضنة اقليمية لتطبيق تقنيات الجيل الخامس (5G)، والتطورات المستقبلية لتقنيات الجيل السادس (6G).
بايدن ومحمد بن سلمان يعلقان على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي
وأكد الجانبان على أهمية التعاون المشترك في مجال الأمن السيبراني في حماية المصالح الأساسية لكلا البلدين وأمنهما الوطني.
ورحب الجانبان بتوقيع مذكرات تفاهم بين الجانبين مؤخراً متعلقة بالتعاون في مجال الأمن السيبراني، كما قرر الجانبان استمرار تعزيز التبادل الفوري للمعلومات، وبناء القدرات البشرية والفنية، وتطوير صناعات الأمن السيبراني.
مناقشة