الحكومة الأردنية توضح سبب منع الحزبيين من التعيين في مركز حقوق الإنسان

أكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم الاثنين، توافق التعديل المقدم لمجلس النواب على قانون المركز الوطني لحقوق الإنسان، مع فلسفة التمكين الحزبي.
Sputnik
وأوضح الخصاونة أن التعديل الذي يحظر تعيين حزبيين في رئاسة مجلس الأمناء أو منصب المفوض العام، يهدف إلى أن تكون الجهات الرقابية والقائمين عليها والأجهزة الأمنية والمراكز المرتبطة بحقوق الإنسان غير حزبية، بحسب ما نقلته وكالة "عمون نيوز".
وقال الخصاونة إن ذلك "لا صلة له بالوصول في مرحلة ما إلى وجود المكنة القانونية المرتكزة إلى وجود أغلبيات تمكن الملك من تكليف أحزاب الأغلبية بتشكيل الحكومات، طالما أن هناك ضمانات أن الجهات الرقابية التي تراقب الحكومة هي جهات غير محزبة".
ملك الأردن يصدر توجيها بشأن القطاع العام ويدعو لتجاهل المشككين
وأضاف أن ذلك قد يغطي على سطوة هذه الأغلبيات التي ستشكل الحكومات في الكثير من الممارسات على حساب الحيدة وحساب حقوق الأقليات والمجتمع.
وبين رئيس الحكومة الأردنية أن التعديل ليس توسعا في مفهوم التحزيب، وهو بالقطع لا صلة له إطلاقا في عدم التشجيع على الانتماء والانتساب للأحزاب السياسية.
واستدلل بأن الكثير من الإجراءات الإدارية والتعليمات الخاصة بالنشاط السياسي في الجامعات قيد التغيير لتشجع الشباب على الانخراط في الحياة السياسية والحزبية عبر الانتظام في الاحزاب.
مناقشة