راديو

النظام الأوكراني يريد إكمال جرائمه باستفزاز نووي يهدد أمن العالم

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن نظام كييف يعد لتنفيذ "استفزاز رنان" في المحطة النووية بزابوروجيه خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيوغوتيريش لأوكرانيا.
Sputnik
فيما حذرت وزارة الدفاع الروسية من قيام أوكرانيا بالتخطيط "لاستفزاز" في محطة زابورجيه للطاقة النووية أثناء زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى أوكرانيا.
يقول المتخصص في شؤون الأمن القومي الروسي والعلاقات الروسية الأطلسية، الدكتور محمد سيف الدين، في حديث لبرنامج "حول العالم" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" بهذا الصدد:

"أعتقد أن كييف تحاول في هذه المرحلة استغلال محطة زابوروجيه، والخطر الذي تشكله هذه المحطة في ظل الأجواء الحربية الموجودة في المنطقة، كما تحاول تكثيف الاستفادة من هذه الأحداث، وأن تعرض للعالم بأن هذه المحطة تشكل خطرا فيما لو استمرت تحت سيطرة القوات الروسية، كما تريد أن تستغل هذه المحطة لسحب القوات الروسية من هذه المنطقة وإبعادها عنها، وتعمل كييف على وضع هذه المحطة كدرع في وجه التمدد الروسي في حال استمرار النزاع".

ولفت سيف الدين إلى أن
"تداعيات أي كارثة نووية إن حصلت ستطال الجميع وبالدرجة الأولى أوكرانيا وأوروبا، فيما الولايات المتحدة بعيدة عمليا عن ساحة المواجهة، ولذا على العاقلين في أوكرانيا والأوروبيين بالدرجة الأولى أن لا يسمحوا بحدوث مثل هذا الأمر، وإلا فالعواقب ستكون كبيرة ومدمرة".
التفاصيل في الملف الصوتي المرفق...
مناقشة