أبو الغيط: غوتيريش يتعرض لهجوم "فاشي" من إسرائيل بغرض إسكات صوته وابتزازه

​قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن الهجوم الذي يتعرض له سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من جانب إسرائيل يعكس محاولة مكشوفة للإرهاب والابتزاز الأخلاقي والسياسي.
Sputnik
جاء ذلك في تصريحات صحفية قبيل مغادرته نيويورك عائداً للقاهرة بعد مشاركته في جلسة مجلس الأمن التي خُصصت لمناقشة تطورات الوضع في غزة، حسب بيان الجامعة العربية.
وأضاف أن غوتيريش "عبر خلال كلمته أمام مجلس الأمن بالأمس عن موقف أخلاقي ومبدئي سليم يتفق وواجباته والأمانة التي يتحملها على رأس المنظمة الأممية".
الخارجية الإسرائيلية تصف تصريح غوتيريش بـ"وصمة العار"
وأوضح أبو الغيط أن كلمة غوتيريش جاءت معبرة عن القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني الذي يُمثل ركيزة لعمل الأمم المتحدة.
وأكد أنه يتفق تماماً مع ما جاء فيها من أنه "في لحظة حاسمة كهذه لابد أن تكون المبادئ واضحة، خاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين وضمان عيشهم".
ولفت أبو الغيط إلى أن "الهجوم المخزي الذي يتعرض له غوتيريش يهدف إلى إسكات كل صوت يصدح بالحقيقة الساطعة".
سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة يدعو غوتيريش إلى الاستقالة
كما دعا الأمين العام للجامعة العربية الجميع لمساندة غوتيريش في "مواجهة الهجوم الفاشي الذي يتعرض له من إسرائيل بغرض اسكات صوته وابتزازه".
يذكر أن غوتيريش كان قد أشار في كلمته في جلسة مجلس الأمن إلى أن "هجوم الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر لم يحدث من فراغ، حيث يعيش الشعب الفلسطيني في احتلال خانق منذ 56 عاما وشهد أرضه تلتهمها المستوطنات الإسرائيلية".
مناقشة