وزير النفط الليبي لـ"سبوتنيك": ندعم قرار تجميد إنتاج النفط

© AP Photo / Hasan Jamaliالبترول وأسعار النفط
البترول وأسعار النفط - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أيّد وزير النفط الليبي في حكومة الإنقاذ الوطني، ما شاء الله سعيد الزوي، قرار تجميد إنتاج النفط للمحافظة على الأسعار بعدما أصبحت الأسعار، بحدّ تعبيره، غير عادلة.

طرابلس الغرب — سبوتنيك
وأوضح الزوي "يوجد فائض كبير من إنتاج النفط العالمي، ويصل إنتاج الأوبك إلى حوالي 31 مليون برميل يوميا، لذلك هناك ضرورة للاتفاق ما بين الدول الأعضاء في منظمة الأوبك والمكسيك وروسيا لخفض إنتاجه بمقدار 2 مليون برميل يوميا وسيكون له أثار إيجابية على الجميع".
وانتقد الزوي في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، سياسة منظمة "الأوبك" والتي أصبحت "تسعى فقط للمحافظة على الإنتاج دون السعر"، على حد تعبير الوزير.
وكانت مباحثات قد عُقدت في قطر، أمس الأول، بين روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا بشأن تجميد عمليات إنتاج النفط عند مستويات الشهر الماضي.
وأعلنت وزارة الطاقة الروسية أنه "نتيجة لقاء الدول الأربع، روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا، الاتفاق على تجميد إنتاج النفط عند مستوى يناير/ كانون الثاني، إذا انضم باقي المنتجين إلى هذه المبادرة". 
وتأتي هذه الخطوات بهدف إيجاد سبيل لإنعاش أسعار النفط المنخفضة بسبب ارتفاع حجم المعروض في السوق وتعزيز قيمة الدولار وتراجع الأسواق المالية العالمية وخاصة في الصين، حيث بدأت الأسعار منذ حوالي سنة ونصف السنة، بالتراجع ليصل سعر برميل برنت إلى أقل من 30 دولارا، وذلك للمرة الأولى منذ شباط/ فبراير 2004.
وأرجّع الزوي أسباب انخفاض الأسعار إلى عدّة عوامل منها "الصراع السياسي بين السعودية وأمريكا من طرف مقابل روسيا وإيران في الطرف الآخر. وثانياً تراجع وانكماش النمو الاقتصادي في عام 2015، وثالثا، ظهور النفط الصخري الذي تراوح سعر البرميل منه ما بين 40 إلى 50 دولار للبرميل، كل هذه الأسباب بالاضافة إلى كثرة المعروض وقلة الطلب".
واعتبر الزوي أنّ روسيا تلعب دوراً إيجابياً ورئيسياً للمحافظة على سعر النفط العالمي وهي قادرة على ذلك بالتعاون مع باقي الدول المؤثرة والدول الأعضاء في منظمة الأوبك، وقال "مازالت هناك فرصة واضحة في الأفق تستدعي تكاتف الجميع للعمل على خفض الإنتاج وبالتالي المحافظة على الأسعار على أن يكون ذلك في أقرب وقت ممكن".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала