فريق العمل الخاص بهدنة وقف إطلاق النار في سوريا يجتمع اليوم في جنيف

© AFP 2022 / Fabrice Koffriniدي ميستورا
دي ميستورا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن فريق العمل الخاص بهدنة وقف إطلاق النار في سوريا سيجتمع بعد ظهر اليوم السبت، في جنيف، لتقييم الالتزامات بالاتفاق، بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

قال دي ميستورا إن التقارير الأولى تشير إلى أن القتال "هدأ" على الرغم من تسجيل حادث واحد يجري التحقيق فيه.

وأشار دي ميستورا إلى أن الولايات المتحدة وروسيا، اللتين تترأسان فريق العمل لتقييم الهدنة "اقامتا مراكز عمليات منفصلة في موسكو وواشنطن واللاذقية وعمان"، إلى جانب مركز عمليات للأمم المتحدة يعمل بلا توقف في جنيف.

وأفاد دي ميستورا، أن الهدف من هذه المراكز " جمع المعلومات حول المخالفات"، بينما تساعد الأمم المتحدة في التحليل و" كما أن معالجة حالات الخرق من مهمة فريق العمل".

وأكد دي ميستورا أن فريق العمل سيعالج أي خرق بالوسائل الدبلوماسية، موضحا أن "الرد العسكري من أخر الوسائل التي من الممكن أن تستخدم..".

هذا واعتمد مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2268، الذي وثق بدء وقف إطلاق النار في سوريا اعتبارا من منتصف ليل 27 شباط/ فبراير، حسب توقيت دمشق [01.00 توقيت موسكو].

هذا وشهد يوم الإثنين الماضي، إعلاناً روسيا أمريكيا مشتركا بشأن سوريا، بدأت بموجبه اعتباراً من اليوم السبت ، هدنة لوقف إطلاق النار بين الحكومة السورية والمعارضة ولا تشمل الهدنة تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة"، وغيرهما من التشكيلات الأخرى التي تعتبرها منظمة الأمم المتحدة، تنظيمات إرهابية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала