البرلمان المصري يبحث إلغاء عقوبة ازدراء الأديان

© AFP 2022 / Khaled Desoukiالكرنك
الكرنك - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
تناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية في البرلمان المصري، إلغاء عقوبة ازدراء الأديان في قانون العقوبات، وذلك من خلال مشروعي قانونين مقدَّمين من النائبين محمد زكريا محيى الدين وآمنة نصير.

وخلال المناقشات التي جرت أمس الأحد، طالب النواب حذف نص فقرة من المادة 98 من قانون العقوبات، والتي تنص على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تُجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تُجاوز ألف جنيه، كلُّ من استغل الدين في الترويج أو التحبيذ بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة، بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف الدينية المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية‏". ونقلت وسائل الإعلام المصرية عن النائبة بالبرلمان وأستاذة الفلسفة الإسلامية والعقيدة بجامعة الأزهر، آمنة نصير، القول "إن الفقرة المذكورة هي مادة هلامية، بها عوار قانوني ودستوري وأرفقت بالمادة 98 من قانون العقوبات وتختلف عنها في طبيعتها القانونية، وتخالف مقاصد الشريعة الإسلامية".

وكانت محكمتان مصريتان قد قضيتا خلال الأشهر الماضية بحبس الإعلامي إسلام بحيرى والكاتبة فاطمة ناعوت، بتهمة ازدراء الأديان.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала