قطر تعلن موقفها من البيان المشترك لدول المقاطعة

© AFP 2022 / Ashraf Shazlyأمير قطر
أمير قطر - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
رفضت قطر اتهامات بدعم إسلاميين متشددين، اليوم الجمعة 9 يونيو/حزيران، رداً على بيان مشترك أصدرته الدول العربية الأربعة المقاطعة لها، أدرجت فيه البلاد على قائمة "لتمويل الإرهاب".

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - سبوتنيك عربي
بيان مشترك لمصر والسعودية والإمارات والبحرين بشأن قطر
ونقلت "رويترز"عن الحكومة القطرية، قولها إن البيان المشترك الأخير الذي أصدرته المملكة العربية السعودية والبحرين ومصر والإمارات فيما يتعلق بقائمة لتمويل الإرهاب مرة أخرى يعزز المزاعم التي وصفها بأنها لا أساس لها.

وأضافت الحكومة أن موقفها من مكافحة الإرهاب أقوى من كثير من الدول الموقعة على البيان المشترك، وأن هذه حقيقة تجاهلها معدو البيان.

وقالت قطر إنها قادت المنطقة في مهاجمة ما وصفتها بجذور الإرهاب فمنحت الشباب الأمل من خلال توفير الوظائف وتعليم مئات الآلاف من اللاجئين السوريين وتمويل برامج مجتمعية تتحدى أجندات المتطرفين.

يشار إلى أن كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين أصدرت، مساء الخميس، قائمة تصنف 59 شخصا و12 كيانا مرتبطة بقطر، ضمن قوائم الاٍرهاب.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، جاء في البيان "تعلن كل من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، أنها في ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه، والعمل المشترك للقضاء عليه وتحصين المجتمعات منه، ونتيجة لاستمرار انتهاك السلطات في الدوحة للالتزامات والاتفاقات الموقعة منها، المتضمنة التعهد بعدم دعم أو إيواء عناصر أو منظمات تهدد أمن الدول، وتجاهلها الاتصالات المتكررة التي دعتها للوفاء بما وقعت عليه في اتفاق الرياض عام 2013، وآليته التنفيذية، والاتفاق التكميلي عام 2014، مما عرّض الأمن الوطني لهذه الدول الأربع للاستهداف بالتخريب ونشر الفوضى من قبل أفراد وتنظيمات إرهابية مقرها في قطر أو مدعومة من قبلها. فقد اتفقت الدول الأربع على تصنيف (59) فرداً و(12) كياناً في قوائم الإرهاب المحظورة لديها، التي سيتم تحديثها تباعاً والإعلان عنها".

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала