الخارجية الأمريكية: الحرس الثوري قدم الصواريخ الباليستية للحوثيين لقصف الرياض

© AP Photoعضو الكونغرس الأمريكي مايك بومبيو
عضو الكونغرس الأمريكي مايك بومبيو - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
قال وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، اليوم الإثنين، إن الحرس الثوري الإيراني قدم الصواريخ الباليستية للحوثيين من أجل قصف المملكة العربية السعودية.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي هو الأول له منذ تعيينه خلفا لريكس تيلرسون، إن "إيران تنشر أسلحتها في المنطقة"، مضيفا أن واشنطن "ستفرض ضغطا ماليا غير مسبوق وأقوى عقوبات في التاريخ على إيران".

احتجاجات إيران 30-12-2017 - سبوتنيك عربي
أمريكا تعلق على تظاهرات في إيران... وتتحدث عن سقوط قتلى

وأضاف: "إيران من خلال دعمها للميلشيات الشيعية أدت لتهديد سيادة العراق"

وتابع أن "النظام الإيراني يقدم ملايين الدولارات للجماعات المسلحة في الخارج، وعلى إيران أن تختار أن ترسل قواتها للخارج أو تدمر اقتصادها"، لافتا إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجية طهران محمد جواد ظريف "مسؤولان عن المعاناة الاقتصادية للشعب الإيراني".

وقال بومبيو إن "التظاهرات أوضحت أن الشعب الإيراني غاضب من نظامه، مبديا استعداد بلاده لمساعدة الاقتصاد الإيراني إذا غير النظام أفعاله.

وأشار بومبيو إلى أن "الاتفاق النووي كان بداية الغزو الإيراني للمنطقة"، مشددا على ضرورة أن "تتوقف طهران عن دعم الإرهاب".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران الموقع بين مجموعة(5+1) وإيران عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات ضد طهران.

ولاقى هذا القرار انتقادا من الدول الخمس الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي؛ فيما امتدحت القرار إسرائيل وثلاث دول خليجية، هي السعودية والإمارات والبحرين.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه إزاء الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع طهران، ودعا الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق إلى الوفاء بالتزاماتها.

كما حث قادة فرنسا وبريطانيا وألمانيا إيران على ضبط النفس، معربين عن أسفهم لقرار الرئيس الأمريكي، ومطالبين إيران بالالتزام بتعهداتها.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала