غزة... إلى متى ستصمد الهدنة؟

غزة.. إلى متى ستصمد الهدنة؟
تابعنا عبرTelegram
ضيف الحلقة: عادل سمارة- كاتب ومحلل سياسي

تناقش الحلقة إعلان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن التوصل لاتفاق مع إسرائيل يقضي بالعودة إلى تفاهمات وقف إطلاق النار، المعمول بها منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع، عام 2014.

احتجاجات تعم البلاد ضد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس عشية الذكرى الـ 70 لـ النكبة ، شرق غزة، قطاع غزة، فلسطين 14 مايو/ أيار 2018 - سبوتنيك عربي
التوصل لاتفاق بالعودة إلى تفاهمات وقف إطلاق النار في غزة
إذ قال خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" إنه "بعد أن نجحت المقاومة بصد العدوان ومنع تغيير قواعد الاشتباك، تدخلت العديد من الوساطات خلال الساعات الماضية، وتم التوصل إلى توافق بالعودة لتفاهمات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتزام فصائل المقاومة ما التزم الاحتلال بها".

كما وأعلنت حركة "الجهاد الإسلامي" أن الفصائل الفلسطينية في القطاع توصلت برعاية مصر إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل، غير أن مسؤول إسرائيلي نفى لوكالة "رويترز" صحة " التقرير عن وقف لإطلاق النار".

وقد ساد الهدوء على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار توسطت فيه مصر بعد أعنف جولات القتال بين نشطاء فلسطينيين وإسرائيل منذ حرب 2014، وبعد ليلة من تبادل القصف الجوي الصاروخي والمدفعي بين الفصائل الفلسطينية والقوات الإسرائيلية، التي أعنلت اصابة ثلاثة من جنودها.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة  بدعوة من الولايات المتحدة الأمريكية التي طالبت بإدانة ما وصفته ب "الهجمات الصاروخية الفلسطينية على إسرائيل".

قصف إسرائيلي على غزة، 29 مايو/ أيار 2018 - سبوتنيك عربي
واشنطن تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن بعد إطلاق صواريخ من غزة على إسرائيل
وقالت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن نيكي هالي إن "قذائف هاون أطلقها نشطاء فلسطينيون ضربت البنية التحتية المدنية بما في ذلك روضة الأطفال"."، مضيفة أن  "مجلس الأمن يجب أن يكون غاضبا ويستجيب لهذه النوبة الأخيرة من العنف التي تستهدف المدنيين الإسرائيليين الأبرياء، ويجب أن تخضع القيادة الفلسطينية للمساءلة عما تسمح لهم بحدوثه في غزة".

وقد تباينت التحليلات الإسرائيلية حول حيثيات جولة التصعيد التي شهدها قطاع غزة ، والمكاسب والخسائر التي عادت على إسرائيل.

وفي هذا السياق إعتبرالمحلل العسكري في صحيفة إسرائيل اليوم، يوآف ليمور إن "جولة التصعيد الحالية تفرض على حماس أن تجيب على سؤال مركزي: هل تريد هدنة أم حربا؟ رغم نجاح الجانبين في عدم الانزلاق لمواجهة عسكرية واسعة".

وكان الجيش الإسرائيلي  قال إن الصواريخ الفلسطينية أصابت روضة أطفال كانت خالية، يوم الثلاثاء، ودوت صافرات الإنذار في البلدات الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة.

 إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала