روسيا تطالب أوكرانيا بالإفراج الفوري عن الصحفي فيشينسكي

© Sputnik . Vladimir Trefilov / الانتقال إلى بنك الصورصحفي وكالة "نوفوستي- أوكرانيا" كيريل فيشينسكي
صحفي وكالة نوفوستي- أوكرانيا كيريل فيشينسكي - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن روسيا تطالب أوكرانيا بالإفراج الفوري عن مدير موقع "ريا نوفوستي - أوكرانيا"، كيريل فيشينسكي ، المحتجز منذ 50 يوما.

موسكو — سبوتنيك. وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحفي: "مر اليوم 50 يوما على اعتقال مدير موقع "ريا نوفوستي — أوكرانيا"، كيريل فيشينسكي. أذكركم أنه تم اعتقاله بتهمة واهية بالخيانة العظمى… نطالب كييف بأن تطلق فوراً ودون قيد أو شرط سراح فيشنسكي من الحجز، وتسقط عنه جميع الاتهامات البشعة للخيانة.    

كيريل فيشينسكي - سبوتنيك عربي
فريق دفاع الصحفي الروسي فيشينسكي يتوجه إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان
وأضافت زاخاروفا خلال المؤتمر: "نبقى على تواصل مع الصحفيين، وسنتابع الوضع ونسلم كافة المعلومات عبر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. بالطبع نحن نرى ونشير إلى حقيقة ممارسة الضغط على سياسة التحرير، كما يسمونها، وبعد تلقي كل الحقائق، سنصدر بيانًا ذي صلة، والأهم من ذلك، سوف نعمل مع المجتمع الدولي الصحفي ومع المنظمات الدولية المتخصصة في حماية حقوق ممثلي وسائل الإعلام". 

وكان أندريه دومانسكي محامي مدير موقع "ريا نوفوستي أوكرانيا" كيريل فيشينسكي المعتقل، أعلن في الأول من يوليو/تموز أن فريق دفاع فيشينسكي سيتوجه إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وأوضح دومانسكي: "لكن يجب أن يكون لدينا أساس متين، لا يمكننا الآن التوجه بسبب الاعتقال والاحتجاز سنتمكن لاحقاً… بعد النظر في دعواتنا الأخرى التي قدمناها".

وخلال المحاكمة اليوم طلب فيشينسكي، الذي تتهمه كييف بالخيانة العظمى، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لإطلاق سراحه في أقرب وقت ممكن، كما أعلن عن نيته بالتخلي عن الجنسية الأوكرانية.

وكانت عناصر جهاز الأمن الأوكراني قد اقتحمت مكتب وكالة "نوفوستي أوكرانيا" في كييف، يوم 15 مايو/ أيار الجاري، وتم اعتقال مدير موقع وكالة "ريا نوفوستي —  أوكرانيا"، كيريل فيشينسكي.

وأكد شهود عيان أن أشخاصا يرتدون زيا رسميا عليه شعار جهاز الأمن الأوكراني، دخلوا إلى المبنى، حيث يوجد مكتب الوكالة، وبعد ذلك انقطع التواصل مع الصحفي الذي كان في المكتب.

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала