بومبيو يحث زعيم كوسوفو لتطبيع العلاقات مع صربيا

تابعنا عبرTelegram
دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، خلال اجتماعه مع رئيس جمهورية كوسوفو غير المعترف بها، هاشم تاتشي، بريشتينا إلى تطبيع العلاقات مع صربيا، فضلا عن إلغاء الرسوم الجمركية التي فرضتها مؤخرا على المنتجات الصربية.

واشنطن — سبوتنيك. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيثر ناوريت، في بيان:" دعا وزير الخارجية (الأمريكي) كوسوفو إلى استخدام النافذة الفريدة، للتوصل إلى اتفاق تاريخي شامل لتطبيع العلاقات مع صربيا في إطار الحوار تحت رعاية الاتحاد الأوروبي".

وزارة الخارجية الروسية - سبوتنيك عربي
موسكو تدين اقتحام قوات من ألبان كوسوفو لمناطق الصرب
فضلا عن ذلك، حث بومبيو سلطات كوسوفو إلى إلغاء رسوم الاستيراد على السلع من صربيا والبوسنة والهرسك، وكذلك العمل مع صربيا "لتجنب الاستفزازات وتخفيف التصعيد".

وأضاف البيان: أن "تطبيع العلاقات بين كوسوفو وصربيا هو السبيل الوحيد لتمهيد الطريق لكلا البلدين من أجل الاندماج المستقبلي في المجتمع الغربي"، وشددت ناوريت على ان الولايات المتحدة مستعدة للمساعدة في هذه العملية.

وفرضت كوسوفو، في وقت سابق، جمارك بقيمة 100% على البضائع الواردة من صربيا والبوسنة، وهو بمثابة إعلان حرب تجارية محفوفة بمخاطر تفاقم الأوضاع في منطقة البلقان.

يذكر أن إقليم كوسوفو الصربي شهد في عام 1999 نزاعا مسلحا بين الانفصاليين الألبان من "جيش تحرير كوسوفو" والقوات الأمنية لجمهورية يوغسلافيا الاتحادية، بالإضافة إلى تدخل عسكري لقوات الناتو التي قصفت يوغسلافيا (التي كانت تتكون من صربيا والجبل الأسود).

وفي شباط/فبراير 2008 أعلنت السلطات الألبانية في كوسوفو الانفصال عن صربيا، وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الدول في العالم لم تعترف بالجمهورية المعلنة من طرف واحد.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала