غورباتشوف يجادل بوتين

© Sputnik . Juriy Kuidin / الانتقال إلى بنك الصورتدمير صوايخ متوسطة وقريبة المدى
تدمير صوايخ متوسطة وقريبة المدى - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
انبرى رئيس الاتحاد السوفيتي السابق لمجادلة رئيس روسيا حول نزع سلاح الاتحاد السوفيتي من جانب واحد.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة له أمام أركان وزارة الدفاع الروسية في يوم 18 ديسمبر/كانون الأول إن الاتحاد السوفيتي أقدم على نزع سلاحه من جانب واحد حين وقع اتفاقية إزالة الصواريخ المتوسطة والأقل مدى مع الولايات المتحدة الأمريكية.

© Photo / Public domainصاروخ أمريكي من طراز "بيرشينغ 2"
صاروخ أمريكي من طراز بيرشينغ 2 - سبوتنيك عربي
صاروخ أمريكي من طراز "بيرشينغ 2"

ونفى ميخائيل غورباتشوف رئيس الاتحاد السوفيتي السابق، في تصريح لـ"سبوتنيك" أن يكون الاتحاد السوفيتي نزع سلاحه من جانب واحد، مشيرا إلى أنه تم بموجب الاتفاقية تدمير مئات من الصواريخ السوفيتية والأمريكية.

ورجح غورباتشوف أن يكون رئيس روسيا حصل على المعلومات غير الصحيحة، مؤكدا أنه لم يتم نزع سلاح البلاد من جانب واحد.

وشملت الصواريخ الأمريكية التي تم تدميرها 109 صواريخ من طراز "بيرشينغ 2" كانت موجودة في ألمانيا الغربية والتي كان بإمكانها الوصول إلى أراضي الاتحاد السوفيتي في غضون 10 دقائق كما أشار إلى ذلك غورباتشوف.

وتحظر الاتفاقية التي وقعها رئيسا الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ميخائيل غورباتشوف ورونالد ريغان في الثامن من ديسمبر/كانون الأول 1987، على طرفيها حيازة الصواريخ التي يتراوح مداها بين 500 و5500 كيلومتر.

وقال غورباتشوف لـ"سبوتنيك": تخدم اتفاقية الصواريخ المتوسطة والأقل مدى أمن بلادنا على مدى عشرات السنين. وتتصرف القيادة الروسية على نحو صائب مطالبة بالحفاظ عل هذه الاتفاقية، فالتخلي عنها لن يؤدي إلا إلى تقويض الأمن في أوروبا وباقي العالم.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала