لافروف: روسيا تخطط لاستئناف العمل بـ"صيغة موسكو" حول أفغانستان

© Sputnik . Iliya Pitalyev / الانتقال إلى بنك الصوروزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يشارك في مؤتمر الشرق الأوسط لنادي فالداي الدولي للحوار في موسكو، 31 مارس 2021
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يشارك في مؤتمر الشرق الأوسط لنادي فالداي الدولي للحوار في موسكو، 31 مارس 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 06.04.2021
تابعنا عبرTelegram
صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن روسيا تعتزم استئناف العمل في "صيغة موسكو" حول أفغانستان، وفق تقدم عملية السلام بهذا البلد.

موسكو – سبوتنيك. وقال لافروف في حديث مع صحيفة هندوستان تايمز الهندية، "وفق تقدم عملية السلام الأفغانية، نخطط لاستئناف العمل بهذه الآلية (صيغة موسكو)".

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - سبوتنيك عربي, 1920, 05.04.2021
الولايات المتحدة منفتحة على التحدث مع روسيا بشأن الوضع في شرق أوكرانيا

وبحسب لافروف ستساهم هذه الصيغة التي تشارك فيها جميع الدول الرئيسية في المنطقة، (جيران أفغانستان والولايات المتحدة) بتعزيز الجهود لدفع عملية المصالحة الوطنية في أفغانستان".

واستضافت موسكو المؤتمر الدولي بشأن أفغانستان الشهر الماضي، وأصدرت خلاله الولايات المتحدة وروسيا والصين وباكستان بيانا مشتركا دعا الجانبين الأفغانيين إلى التوصل لاتفاق سلام ووقف العنف، وحث طالبان على عدم شن أي هجمات في الربيع. وذكرت الدول أيضا أنها "لا تؤيد عودة الإمارة الإسلامية".

سعى المؤتمر إلى إحياء المفاوضات التي أجريت في العاصمة القطرية الدوحة بين الحكومة الأفغانية وطالبان والتي تعثرت إلى حد كبير بسبب اتهامات الحكومة للمقاتلين بعدم وقف العنف.

كان مؤتمر موسكو هو الأول الذي يشارك فيه ممثل كبير للولايات المتحدة في المحادثات بشأن أفغانستان في إطار صيغة أطلقتها روسيا في 2017.

واتفقت واشنطن مع طالبان في العام الماضي على سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول الأول من مايو/أيار بعدما ظلت في البلاد لقرابة 20 عاما. وتتطلع الولايات المتحدة إلى دعم القوى الإقليمية لخططها المتعلقة بعملية السلام.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала