00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:31 GMT
149 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
كواليس السينما
11:03 GMT
25 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
18:03 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي
06:00 GMT
123 د
صدى الحياة
خبير: تغيرت المعطيات والإحداثيات ومن قلب أمريكا يعلو هتاف: هنا غزة
08:17 GMT
30 د
عرب بوينت بودكاست
بعد الإعلان عن أول محامي روبوت في العالم، ما المهن المعرضة للخطر بسبب الذكاء الاصطناعي؟
08:47 GMT
13 د
مساحة حرة
بعد قطع كولومبيا العلاقة معها.. هل تتسبب الحرب على غزة في عزلة إسرائيل الدولية؟
09:03 GMT
29 د
كواليس السينما
السينما ما بين التاريخ والدين
09:33 GMT
27 د
صدى الحياة
نحو مليار جائع وأطنان من الأغذية في النفايات
10:30 GMT
30 د
مرايا العلوم
بقايا أحد النجوم الأولى وحماية الأرض من الفضاء والنيوترينوز وبنية الكون
11:30 GMT
20 د
عرب بوينت بودكاست
تطوير أشباه الأعضاء المصغرة لكشف ميكانيزمات الخلل في الخلايا
11:51 GMT
9 د
مساحة حرة
التصحر يهدد 40% من سكان العالم ويتلف 28 مليون فدان سنويا، فما تداعيات ذلك على الغذائي العالمي؟
12:03 GMT
20 د
المقهى الثقافي
الحوار مع د.عيسى حجاج الذي قام بإنشاء متحف للفلوكلور والتراث الفلسطيني
12:23 GMT
11 د
عرب بوينت بودكاست
بين العرفي والمتعة والمسيار زواج على صفيح من نار... زواج خارج المحاكم ضحاياه القاصرات
12:35 GMT
25 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
شؤون عسكرية
خبير: تصريح كاميرون بأحقية أوكرانيا أن تضرب الأراضي الروسية هو ليس زلة لسان
16:03 GMT
30 د
أمساليوم
بث مباشر

ما جدوى استئناف النقل النهري بين السودان وجارته الجنوبية؟

© AFP 2023 / AKUOT CHOLعبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي السوداني لدة وصوله إلى جوبا
عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي السوداني لدة وصوله إلى جوبا - سبوتنيك عربي, 1920, 09.06.2021
تابعنا عبر
اعتبر خبراء أن قرار رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان باستئناف النقل النهري مع جنوب السودان، خطوة مهمة تصب في صالح تعزيز التبادل التجاري بين الجارتين، فيما رأها آخرون "مشروعا خاسرا"، تكتنفه جملة من العراقيل والمخاطر.

وفي السابق نشط النقل النهري بين السودان وجارته الجنوبية قبل أن يتوقف لدواعي حين أغلقت الحدود بين البلدين بسبب النزاع الذي أعقب انفصال جنوب السودان.

مناظر عامة للمدن العربية - مدينة الخرطوم، السودان - سبوتنيك عربي, 1920, 29.05.2021
الخرطوم وأنقرة تتفقان على تطوير مشاريع النقل النهري في السودان

وسيلة نقل هامة

يرى الخبير الاقتصادي السوداني الدكتور محمد الناير، أن تشغيل النقل النهري بين السودان ودولة الجنوب، بكل تأكيد هو وسيلة من وسائل النقل المهمة التي كانت تعمل في السابق حينما كان السودان دولة واحدة.

وقال في حديثه لـ"سبوتنيك"، إن التجارة كانت تنشط بين شمال وجنوب البلاد قبل عملية الانفصال، وكان النقل النهري أحد الأدوات الرئيسية نظرا لقلة تكلفتها، وتتم تلك الوسيلة عبر ميناء كوستي إلى جنوب السودان.

وأضاف الناير: "من المعروف عالميا أن النقل النهري هو أرخص وسيلة في العالم، فإذا أراد السودان وجنوب السودان تنشيط عملية التبادل التجاري بين البلدين، فإن النقل النهري سيكون أحد الوسائل بجانب المعابر الأخرى والطرق البرية، سواء كانت السكة الحديد، أو إحدى الوسائل الأخرى التي يتم تفعيلها".

وتابع الخبير الاقتصادي: "يعتبر النقل النهري الوسيلة المتاحة حاليا والتي يمكن تفعيلها بين الجانبين وفي وقت قليل، الأمر الذي من شأنه أن يزيد التبادل التجاري بين البلدين"، مستدركا "لكن هذا الأمر يحتاج إلى ترتيبات اقتصادية وبنكية".

نجاح محدود

وأكد الناير، أن نجاح استخدام وسيلة النقل النهري لن يكون كبيرا إلا إذا كان مربوطا بالاتفاق مع جنوب السودان للاستيراد عبر الموانئ السودانية بنظام الترانزيت، ثم يتم إرسالها مباشرة إلى الجنوب، حيث يحصل السودان على رسوم العبور والرسوم السيادية، أو يكون هناك اتفاق آخر مع جوبا، بأن يحصل جنوب السودان على ما يحتاجه من السلع من السودان وتعد صادرات بالنقد الأجنبي".

الهادي إدريس رئيس الجبهة الثورية السودانية المعارضة (يمينا) خلال مشاركته في مفاوضات جوبا - سبوتنيك عربي, 1920, 08.06.2021
"الترويكا" توقع على اتفاق جوبا للسلام في السودان

وأشار إلى أنه من الممكن ايضا أن "يستورد السودان والجنوب ما يحتاج إليه البلدين، ثم يتم تصدير ما يحتاجه جنوب السودان عبر ميناء كوستي النهري، وهذا الأمر يحسن من عائدات السودان من النقد الأجنبي".

وأوضح الناير، أن السودان لا يحتاج إلى تنشيط النقل النهري فقط، وإنما لأن يكون هناك اتفاق مع الجنوب على تنشيط كل المعابر بين البلدين سواء كان نقل نهري أو بري، وتفعيل السكك الحديدية وتهيئتها، حيث كانت تمتد من الشمال إلى الجنوب قبل الانفصال".

ولفت إلى أن جنوب السودان كان يعتمد على أكثر من 70 سلعة تأتي له من الشمال عندما كانت السودان دولة واحدة، لكنها كانت تجارة داخلية تتحرك بين الشمال والجنوب بنفس العملة، مضيفا "لكن الأمر الآن مختلف، لأنها تعد تجارة من دولة إلى دولة أخرى، وستكون إحدى وسائل الحصول على النقد الأجنبي".

مشروع خاسر

من جانبه قال المحلل السياسي السوداني الدكتور ربيع عبد العاطي، إن النقل النهري كان في السابق ذي جدوى، ولكن حاليا سيكون مشروعا خاسرا لبطء الحركة و لما تشكله أعشاب النيل من مشكلات للملاحة النهرية خاصة بعد تعطلها لسنوات طوال.

وأضاف لـ "سبوتنيك" : "كان النقل النهري يقوم على أساس الوطن الواحد بينما حدث الأن الانفصال الذي سيؤثر على المردود الاقتصادي بالإضافة للتكلفة الباهظة التي يتطلبها هذا الأمر من تأمين، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا الخط النهري تكتنفه  الكثير من النزاعات وتأوي إلى منطقته الجماعات المتمردة سواء المحسوبة على الشمال أو الجنوب".

توجيهات البرهان

وفي الثالث من يونيو/حزيران الجاري وجه البرهان كافة اللجان والأجهزة المعنية بقضايا الحدود والمعابر بالفراغ من أعمالها في أقرب وقت ممكن لفتح المعابر والطرق التي تربط السودان ودولة الجنوب بشكل دائم.

ووجهت هيئة النقل النهري ببدء العمل، في إيصال البضائع التجارية، دون قيود من كوستي جنوب جمهورية السودان إلى ملكال وجوبا في جمهورية جنوب السودان، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала