رسالة جديدة من إثيوبيا إلى مصر والسودان بعد نجاح الملء الثاني لـ"سد النهضة"

© AFP 2022 / EBRAHIM HAMIDالملئ الثاني في سد النهضة في إثيوبيا
الملئ الثاني في سد النهضة في إثيوبيا - سبوتنيك عربي, 1920, 19.07.2021
تابعنا عبرTelegram
وجهت إثيوبيا، اليوم الاثنين، رسالة إلى كل من مصر والسودان، بعد نجاح الملء الثاني لـ"سد النهضة"، مؤكدة أن هطول الأمطار بغزارة عجّل بالملء الثاني.

الملء الثاني لـسد النهضة - سبوتنيك عربي, 1920, 19.07.2021
إثيوبيا تعلن اكتمال الملء الثاني لـ"سد النهضة"... فيديو
وقال وزير المياه والري الإثيوبي، سليشي بقلي، في تصريحات مع التلفزيون الرسمي: "نطمئن دولتي المصب أنه لن يلحق بهما أي ضرر"، مضيفا أن "تدفق المياه إلى دولتي المصب سيستمر بانتظام من خلال الفتحتين الموجودتين بسد النهضة لتمرير المياه".

وأوضح بقلي أن "عملية الملء الثاني لسد النهضة تمت بنجاح وتدفقت المياه من أعلى الحاجز للسد"، متابعا أن "هذا الإنجاز يمثل نجاح إثيوبيا وتمكنها من توليد الطاقة من خلال توربينتين".

وأشار إلى أنه "للوصول إلى هذه المرحلة، بذلت جهود مقدرة من قبل الجميع، في المرحلة المقبلة سنعمل على توليد الطاقة من سد النهضة من خلال التوربينتين بالسد".

وكانت هيئة الإذاعة الإثيوبية، التي تديرها الدولة، ذكرت في وقت سابق، أن مرحلة الملء الثاني لسد النهضة ستكتمل في غضون دقائق، بعد وصول منسوب مياة النيل إلى نفس ارتفاع الممر الأوسط للسد.

وعقد مجلس الأمن الدولي، الأسبوع الماضي، جلسة لمناقشة أزمة سد النهضة القائمة بين إثيوبيا ومصر والسودان؛ غير أنه لم يصدر، حتى الآن، أي قرار أو توصية بعد الجلسة. وجاءت الجلسة بعدما أخطرت إثيوبيا مصر والسودان رسميا، البدء في الملء الثاني لخزان سد النهضة، وهو ما اعتبرته الدولتان العربيتان خرقا للقوانين الدولية والأعراف، وانتهاكا لاتفاق المبادئ عام 2015.

وبدأت إثيوبيا في إنشاء سد النهضة، عام 2011، بهدف توليد الكهرباء؛ ورغم توقيع إعلان للمبادئ، والذي ينص على التزام الدول الثلاث بالتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد، عبر الحوار، إلا أن المفاوضات لم تنجح في التوصل إلى أي اتفاق.

وفيما تخشى مصر من تأثير السد على حصتها من مياه والبالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا، فإن للخرطوم مخاوف من أثر السد الإثيوبي على تشغيل السدود السودانية.

© Sputnikسد النهضة.. آمال إثيوبيا ومخاوف مصر
رسالة جديدة من إثيوبيا إلى مصر والسودان بعد نجاح الملء الثاني لـسد النهضة - سبوتنيك عربي, 1920, 19.07.2021
سد النهضة.. آمال إثيوبيا ومخاوف مصر
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала