هل هناك علاقة بين "البنج" ولقاحات كورونا؟.. جدل على مواقع التواصل المغربية

© REUTERS / Giorgos Moutafisممرضة تتفقد حالة مريض "كوفيد -19"في وحدة العناية المركزة في مستشفى "سوتيريا"، وسط جائحة فيروس كورونا في أثينا، اليونان، 24 فبراير 2021
ممرضة تتفقد حالة مريض كوفيد -19في وحدة العناية المركزة في مستشفى سوتيريا، وسط جائحة فيروس كورونا في أثينا، اليونان، 24 فبراير 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 31.07.2021
تابعنا عبرTelegram
هل تتفاعل لقاحات كورونا مع التخدير بـ"البنج"؟ سؤال أثار جدلا على مواقع التواصل المغربية، مع منشور يتحدث عن علاقة سلبية بين الاثنين.

وحسب موقع "هسبريس" المغربي، راج منشور على مواقع التواصل يتحدث عن تفاعل بين التخدير بـ"البنج" وبين اللقاح المضاد لكورونا، مما استدعى ردودا من أطباء ومتخصصين.

لقاح جونسون آند جونسون الأمريكي - سبوتنيك عربي, 1920, 29.07.2021
لقاح "جونسون" يثير جدلا في المغرب

من جهته، رد البروفيسور لحسن بليمني، الطبيب المسؤول بالمستشفى العسكري في الرباط، مؤكدا أن المعلومات الواردة في المنشور لا أساس لها من الصحة.

وشدد على أن التخدير بأنواعه، العام والموضعي والنصفي، لا علاقة له بالحالة التي يروجها المنشور.

أيضا رد البروفيسور أحمد غسان الرئيس السابق للجمعية المغربية للإنعاش والتخدير، نافيا وجود أية علاقة علمية أو إيبدميولوجية حسب مختلف المعطيات بين التلقيح والتخدير أو "البنج"، سواء كان موضعيا أو كليا.

وقال: "من المعروف حاليا أن العمليات الجراحية التي تجرى أثناء حالة وبائية غير مستقرة تعرض المريض لانتقال العدوى، وأن غير الملقحين كليا هم أكثر عرضة".

لكن غسان لفت إلى أن التوصيات العالمية، وكذا توصيات الجمعية العلمية المغربية، تؤكد على "إرجاء العمليات غير المستعجلة إلى أربعة أسابيع بعد التلقيح، لكي تكون درجة الحماية من العدوى كبيرة جدا".

يشار إلى أن جهات عدة كانت قد نفت وجود أضرار على متلقي لقاح مضاد لكورونا جراء التعرض للتخدير بـ"البنج"، منها وزارة الصحة السعودية، حيث أعلن المتحدث الرسمي باسمها أنه لا يوجد أي رابط بين "البنج" الموضعي أو العام وأخذ اللقاحات بما في ذلك لقاحات كورونا.

ومنها أيضا هيئة الدواء المصرية، حيث أعلنت عدم صحة ما يتم ترويجه عبر منصات التواصل، من خطورة استخدام أدوية التخدير، ومنها أدوية التخدير الموضعي التي تستخدم في جراحات الأسنان، مع لقاحات فيروس كورونا، مؤكدة أنه "بالبحث في المصادر العلمية المعتمدة تبيّن أنه لا يوجد دليل علمي على تعارض استخدام أدوية التخديرمع لقاحات فيروس كورونا".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала