راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة.

ما هي الأسباب الحقيقية التي تقف وراء قيام تركيا بطرد السفراء العشرة؟

ما هي الأسباب الحقيقية التي تقف وراء قيام تركيا بطرد السفراء العشرة؟
تابعنا عبرTelegram
أعلنت الخارجية الأمريكية أنها تنتظر توضيحا من أنقرة بشأن قرارها طرد سفراء عشرة دول، من بينهم السفير الأمريكي. في حين أعلنت ألمانيا أنها تجري مشاورات مع دول أخرى بخصوص طرد السفراء من تركيا.
وعن قرار الرئيس التركي المتمثل بطرد عشرة سفراء دول غربية، يقول ضيف برنامج "أين الحقيقة" على أثير راديو "سبوتنيك" أستاذ العلوم السياسية الدكتور سعدون حسين الساعدي:
"لو بحثنا في الأسباب الحقيقية التي دفعت بالرئيس التركي لاتخاذ هذا القرار المفاجئ، لوجدنا أن تركيا تعد من الدول العظمى في الإقليم ولها دور فاعل وكبير في السياستين الإقليمية والدولية، ونفوذها يمتد إلى عدة دول، ولديها قوة عسكرية جبارة، كما لديها مشكلة مع الاتحاد الأوروبي، كذلك لديها رئيس يحاول إعادة أمجاد السلطة العثمانية، لذا تصرف مع تدخل السفراء كتصرف رئيس دولة لها ثقل في المجتمعين الإقليمي والدولي".
وتابع الساعدي بالقول، "هناك رسائل عديدة بعثها الرئيس التركي بقراره، فهو يريد القول للاتحاد الأوروبي وللولايات المتحدة، إن تركيا ليست دولة من دول العالم الثالث، كما بعث برسالة تحالف جديد مع روسيا والصين وإيران، بأن تركيا جزء من السياسة الإقليمية الجديدة، فالرئيس التركي ثعلب بالسياستين الدولية والإقليمية ويتمتع بقرارات ناجحة".
اقرأ أيضا - روسيا تنفي الأنباء عن طرد تركيا لخبراء روس تلبية لطلب واشنطن
وأضاف الساعدي قائلا، "هناك فرق بين الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، إذ لا تستطيع تركيا فك ارتباطها بالناتو، كما لا يستطيع الأخير التخلي عن تركيا، ذلك أن تركيا نقطة مفصلية بحلف الناتو وتتحكم بالمضايق والبحار الدولية، لكن خلاف أردوغان كان مع الاتحاد الأوروبي، بسبب رفضه المستمر لانضمام تركيا إليه، ورفضه للهوية التركية داخل أوروبا، على اعتبار أنها تمثل العالم الإسلامي". 
التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
إعداد وتقديم: ضياء حسون
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала