روسيا تنهي صلاحياتها في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قبل الموعد المحدد

© REUTERS / MIKE SEGARمقر الأمم المتحدة في نيويورك الولايات المتحدة
مقر الأمم المتحدة في نيويورك الولايات المتحدة  - سبوتنيك عربي, 1920, 07.04.2022
تابعنا عبرTelegram
قال نائب الممثل الدائم لروسيا لدى منظمة الأمم المتحدة، غينادي كوزمين، في اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن روسيا قررت، في 7 أبريل/ نيسان، إنهاء صلاحياتها في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قبل انتهاء أوانها.
وصرح كوزمين: "يعتبر الجانب الروسي القرار الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة بتعليق عضوية روسيا في مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان خطوة غير قانونية، وذات دوافع سياسية من أجل معاقبة دولة عضو في الأمم المتحدة ذات سيادة وتنتهج سياسة داخلية وخارجية مستقلة".
وتابع "إنني مفوض للإدلاء بالبيان التالي، قررت روسيا إنهاء صلاحياتها مقدمًا في 7 أبريل/نيسان 2022 كعضو في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة".
واعتبر كوزمين أن "قرار روسيا بإنهاء سلطاتها في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ليس تراجعًا لموسكو عن التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان".
وأردف: "إن التزام روسيا الصادق بقضية حماية حقوق الإنسان وتعزيزها لا يسمح لنا بالبقاء جزءًا من الآلية الدولية لفترة أطول، والتي تحولت إلى منفذ لإرادة مجموعة من الدول التي من أجل المضي قدمًا في أهدافها حصلت على الأصوات اللازمة في صنع القرار، فلا تستهينوا بالابتزاز المكشوف للدول ذات السيادة".
مجلس حقوق الإنسان - سبوتنيك عربي, 1920, 07.04.2022
مصر تعلن موقفها من تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان
وأضاف: "إن القرار الذي اتخذناه بإنهاء العضوية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قبل الأوان لا يعد خروجًا عن التزامات روسيا الدولية في مجال حقوق الإنسان".
ووفقا له، تعتزم روسيا مواصلة تقديم مساهمة كبيرة في تعزيز الحوار البناء حول حقوق الإنسان، وإشراك جميع الأطراف المهتمة في عملية التنمية الجماعية وصنع القرار الذي يلبي مصالح جميع الدول.
وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بتعليق عمل روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في وقت سابق من اليوم الخميس.
ووفقًا لمراسل وكالة "سبوتنيك"، صوتت 93 دولة لصالح القرار، و24 ضد القرار، فيما امتنعت 58 عن التصويت.
وبحسب القرار ، فإن الجمعية العامة "تعلق حقوق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة". وفي الوقت نفسه، ينص القرار على أن الجمعية العامة تقرر "مراجعة الموضوع إذا لزم الأمر".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала