برلمانيون ليبيون: واشنطن تسعى لتنصيب "وليامز" على رأس البعثة الأممية لتنفذ أجندتها

© Sputnik . MAHER ALSHAERYجلسة مجلس النواب الليبي التي دعا لها رئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح في سرت
جلسة مجلس النواب الليبي التي دعا لها رئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح في سرت - سبوتنيك عربي, 1920, 28.06.2022
تابعنا عبرTelegram
قال برلمانيون ليبيون إن واشنطن تسعى للدفع بالمستشارة الأممية، ستيفاني وليامز، لرئاسة البعثة الأممية في ليبيا، أو الإبقاء عليها في منصبها الحالي دون التوافق على مبعوث جديد.
ويتهم نواب المستشارة الأممية بأنها وراء بعثرة أوراق المشهد الليبي في الوقت الراهن، وأنها تنفذ التوجهات الأمريكية في ليبيا، ما يزيد الأزمة تعقيدا.
رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين يلتقي مع رئيس الورزاء الليبي عبد الحميد الدبيبة في موسكو، روسيا 15 أبريل 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 26.06.2022
ليبيا... الدبيبة يقيل إدارة الشركة العامة للكهرباء بسبب انقطاعات التيار
وعادت ويليامز إلى ليبيا أوائل شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي 2021 بعد تكليفها مستشارة للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، بعد مغادرة منصبها السابق رئيسةً لبعثة الأمم لمتحدة بالإنابة، بعد استقالة غسان سلامة مطلع مارس/ آذار2020.
ولم ينجح مجلس الأمن في التوافق على الاسم الذي اقترحه الأمين العام للأمم المتحدة وهو وزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم، خلال جلسة الاثنين.
ومنذ استقالة المبعوث الأممي السلوفاكي إلى ليبيا يان كوبيش من منصبه في نوفمبر/ تشرين الثاني2021، لم ينجح مجلس الأمن في اختيار مبعوث جديد لليبيا حتى الآن.
وأكدت مصادر برلمانية أن العديد من مشايخ ليبيا والأعيان وأعضاء بمجلس النواب رفضوا تعيين الوزير الجزائري، نظرا لاستحالة المهمة حال توليه.
قال البرلماني الليبي محمد العباني، إن المستشارة الأممية ستيفاني وليامز والسفير الأمريكي في ليبيا يعملان على تنفيذ التوجهات والسياسات الأمريكية في ليبيا.
وأضاف في حديثه لـ"سبوتنيك"، أن واشنطن ترغب في أن يكون المبعوث الأممي لليبيا من جنسية أمريكية، وأنها تدفع نحو تولي ستيفاني المهمة.
النفط الليبي - سبوتنيك عربي, 1920, 27.06.2022
المؤسسة الوطنية الليبية للنفط تعلن عودة شركة "بتروجيت" المصرية للعمل في ليبيا
وأوضح أن وليامز تخرج عن المهام الموكلة لها في الوقت الراهن باعتبارها مستشارة للأمين العام، حين تنفذ السياسة الأمريكية في ليبيا وتقوم بدور المبعوث الأممي وليس المستشارة للأمين العام.
ويرى أن العمل على إيجاد الحلول السياسية لن يقدم أي جديد في المشهد، باعتبار أن الأمر يدار من خلال القوة المهيمنة على الأرض.
فيما يتعلق بلقاء رئيس المجلس الأعلى للدولة وخالد المشري، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، أوضح العباني، أن: "ما ينتج عن اللقاء حال التوافق يشوبه الشك، كون المجلس الأعلى للدولة غير شرعي، انتهت شرعيته بانتهاء اتفاق الصخيرات عام 2017، ما يعني أن كل ما يترتب على الاجتماع يمكن الطعن في شرعيته".
من ناحيته قال البرلماني الليبي إبراهيم الزغيد، إن أغلبية أعضاء البرلمان يرفضون بقاء ستيفاني وليامز في ليبيا بأي شكل من الأشكال.
وأضاف في حديثه لـ"سبوتنيك"، أن مشايخ القبائل والأعيان والشارع الليبي يستنكرون بقاء ودعم الإبقاء على ستيفاني وليامز في المشهد الليبي.
ولفت إلى أن واشنطن تسعى لبسط سيطرتها على ليبيا من أجل النفط والغاز والثروات الموجودة في أنحاء البلاد.
رئيس مجلس الدولة في ليبيا خالد المشري - سبوتنيك عربي, 1920, 16.06.2022
دعوة أممية لرئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية للاجتماع برئيس مجلس النواب غدا في القاهرة
وشدد على أن مجلس الأمن يجب أن يعلم الرفض الشعبي لوجود وليامز في ليبيا، وأن فرضها على المشهد بهذا الشكل لن يؤدي إلا لعرقلة المشهد.
وانطلقت اليوم، الاجتماعات التشاورية بين رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة، خالد المشري، والوفدين المرافقين لهما في قصر الأمم المتحدة بجنيف، بحضور مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز.
وحسب تصريح رئيس المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب عبد الحميد الصافي، من جنيف، أشاد عقيلة صالح "بدور وليامز المهم في حل الأزمة الليبية"، كما رحّب بحضور المشري..
وأكد أن اللقاء "فرصة للوصول لتقريب وجهات النظر بين أعضاء اللجنة المكلفة بالقاعدة الدستورية، وذلك للوصول إلى دستور يكون له الكلمة العليا، وتلتزم السطات بأحكامه، ويكفل الحرية والديمقراطية وإقامة العدالة الاجتماعية والحفاظ على الطابع المدني للدولة والوحدة الوطنية بين الليبيين، وإرادة الشعب الليبي هي مصدر السلطة".
وأشار إلى أن "مجلس النواب الليبي يسعى لمصالحة تستهدف تغليب العقل ومحاصرة الأهواء وفرض السلم الاجتماعي والحوار.. مصالحة تبنى على مرتكزات قوية ودائمة تعمق روح الحوار بين كل المكونات، فهي شرط من شروط الاستقرار، وأساس التوافق وإعادة البناء وحل مشكلات المهجرين والنازحين والفارين من الفوضى".
كما شدد على "حرصه التام على أن يختار الشعب الليبي حكامه دون تدخل أجنبي بانتخابات نزيهة وشفافة، للخروج من المرحلة الانتقالية حتى لا يكون هناك فراغ تستغله التنظيمات الإرهابية التي تستغل مساحة الحرية والفراغ السياسي".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала