الغنوشي: مشروع قيس سعيد انقلاب دكتاتوري فردي ولا نرى إمكانية لأي تقدم اقتصادي بوجوده

© AP Photo / Benjamin Giretteرئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، صورة من أرشيف 2011
رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، صورة من أرشيف 2011  - سبوتنيك عربي, 1920, 30.07.2022
تابعنا عبرTelegram
وصف رئيس البرلمان التونسي المنحل، راشد الغنوشي، مشروع الرئيس قيس سعيد بأنه انقلاب دكتاتوري، مشددا على أنه لن يثمر تقدما اقتصاديا في البلاد نهائيا.
ووفقا للقاء له عبر "سي إن إن"، دلّل الغنوشي على دكتاتورية سعيد بما قال إنه غياب لاستقلالية القضاء وحرية الصحافة ومبدأ المحاسبة.
رئيس حركة النهضة التونسية، راشد الغنونشي، في تصريحات بعد خروجه من المحكمة، الثلاثاء، 20 يوليو/ تموز 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 27.07.2022
الغنوشي يعتبر نتائج الاستفتاء "مهزلة" يرفضها 75% من الشعب التونسي ويحذر من "الانقسام"
وردا على سؤال حول إمكانية دعم الغنوشي وحركة النهضة التي يرأسها للرئيس التونسي إن كان ذلك في مصلحة تونس، قال الغنوشي: ""نحن لا نرى أي إمكانية لأي تقدم اقتصادي في ظل الانقلاب وفي ظل الدكتاتورية. ولذلك نحن نربط بين الديمقراطية والتنمية الاقتصادية".
وعلّل رئيس البرلمان التونسي المنحل بقرار من رئيس الجمهورية هذا التوجه، بقوله: "مشروع الرئيس قيس هو مشروع نظام فردي دكتاتوري ولا يمكن أن يطمئن المستثمرون وأصحاب الأعمال الخاصة إلى نظام دكتاتوري تغيب فيه استقلالية القضاء وحرية الصحافة وتغيب فيه المحاسبة".

كانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، قد أعلنت منذ ثلاثة أيام، موافقة التونسيين على مشروع الدستور الذي جرى طرحه للاستفتاء، في الخامس والعشرين من يوليو/تموز، وسط آمال بأن يقود البلاد نحو استقرار سياسي واقتصادي.

وقال رئيس الهيئة فاروق بو عسكر، في بيان، إن "94.60% من التونسيين صوتوا بنعم على مشروع الدستور"، مضيفا أن "عدد المراقبين المحليين والأجانب لإجراء الاستفتاء الدستوري في تونس، يوم الاثنين، وصل إلى 5800".
ويعد مشروع الدستور الجديد من بين الإجراءات الاستثنائية للرئيس التونسي في 25 يوليو من العام الماضي، بعد إقالة الحكومة وتعيين أخرى وحل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وتبكير الانتخابات البرلمانية إلى 17 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала