محلل سياسي: الأمور تتجه نحو التهدئة و"البلوك" رقم 8 مهم في كل المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية

© AFP 2022 / -الرئيس اللبناني ميشال عون يستقبل الوسيط الأمريكي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية أموس هوكشتاين بحضور سفيرة أمريكا في لبنان دوروثي شيا، 14 يويو/ حزيران 2022
الرئيس اللبناني ميشال عون يستقبل الوسيط الأمريكي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية أموس هوكشتاين بحضور سفيرة أمريكا في لبنان دوروثي شيا، 14 يويو/ حزيران 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 02.08.2022
تابعنا عبرTelegram
يشير أغلب المسؤولين اللبنانيين الذين التقاهم الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين، إلى بوادر إيجابية تخيم على ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، وإلى تكتم الجانبين اللبناني والأمريكي على طبيعة المقترح الذي تقدم به هوكشتاين إلى الرؤساء اللبنانيين الثلاثة.
وكان هوكشتاين قد انضم قبل ظهر يوم أمس، إلى الاجتماع الثلاثي الذي ضمّ كلا من الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري.
وتلفت أوساط متابعة إلى أن الاجتماع الموسع طغى عليه وحدة الموقف اللبناني فيما خص عملية ترسيم الحدود وعدم تنازل الجانب اللبناني عن أي من حقوقه، انطلاقا من الخط 23، كما تؤكد على أن هوكشتاين لم يطرح أمام المسؤولين اللبنانيين مسألة تقاسم الثروة والنفطية بين لبنان وإسرائيل، مع أرجحية موافقة الجانب الإسرائيلي بالقبول بمبدأ الترسيم انطلاقا من الخط 23 على تنال إسرائيل مساحة من المياه الإقليمية في آخر شمال الخط 32.
بهذا السياق، اعتبر الكاتب والمحلل السياسي عمران زهوي أن العرض الذي أرسله لبنان مع الوسيط الأمريكي لإسرائيل فيه تنازل من الجانب اللبناني.

وأشار زهوي في حديث لـ"سبوتنيك" أن "الأمور تتجه نحو التهدئة، والنقاش الآن على حقل قانا بالكامل، وحصة إسرائيل من البلوك رقم 8 بالإضافة إلى بند إلزام الولايات المتحدة الأمريكية بأن تسمح للشركات الأجنبية بالتنقيب في المياه اللبنانية".

وأضاف أنه "بحسب القوانين والاتفاقيات الدولية التي تحدد نقطة الإنطلاق B1 الموجودة على رأس الناقورة، وأي خط لا يبدأ من هذه النقطة هو ساقط قانونياً وتقنياً، لذلك الخط 23 وخط هوف خطوط ساقطة وليس لها أي قانونية وشرعية، لذلك يبقى الخط 29 الذي ينطلق من B1 ويمتد لـ 12 ميل بحري في المياه الاقتصادية الخالصة للبنان حسب تقنية خط الوسط".
ولفت زهوي إلى أن "الخط 23 هو خط إسرائيلي وليس للبنان، العدو الإسرائيلي وضعه وتبناه لبنان لذلك اليوم نتحدث عن تنازل فعلي من السلطة اللبنانية لمصلحة العدو، هذا التنازل كان بسبب العقوبات الأمريكية المسلطة على السلطة في لبنان لذلك كان التنازل واضحاً".
هوكشتاين ينهي جولته في لبنان اللقاء إيجابي... وتكتم على محتوى الرد اللبناني فيديو - سبوتنيك عربي, 1920, 01.08.2022
بعد اجتماع ترسيم الحدود البحرية الموسع في لبنان... هوكشتاين "متفائل" و"الأجواء إيجابية"
وأوضح أن "الطرح اليوم هو حقل قانا كاملاً وعدم وجود حقل مشترك، بالإضافة إلى 30% الذي كان الإسرائيلي يتحدث عنهم بالنسبة لحقل قانا هذا رفض بعد المسيرات التي أطلقتها المقاومة على حقل كاريش، اليوم الحديث أن يأخذ لبنان حقل قانا بالكامل بالإضافة لـ 30% الذين سيذهبون من حقل قانا، يعتبر الإسرائيلي بأنه من حقه وسيأخذهم بالبلوك رقم 8، وهو البلوك الأساسي والمهم جداً في كل المفاوضات لأنه صلة الوصل إلى أوروبا ولأنه لا أحد يعلم ماذا يوجد في هذا البلوك سوى العدو الإسرائيلي".
وذكر زهوي أنه "بعد كل ما فعلته المقاومة لوقف التنازلات اللبنانية سوف يضاف إليهم بند واحد ألا وهو إلزام الشركات الأجنبية في التنقيب في المياه اللبنانية".
وعليه انتهى إجتماع بعبدا الموسع، وأعلن الوسيط الأمريكي أنه سيعود الى المنطقة قريباً، آملا بقرب التوصل إلى اتفاق نهائي بغضون أسابيع.
وترجح مصادر متابعة استئناف المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل قريباً في بلدة الناقورة الحدودية بجنوب لبنان تحت مظلة الأمم المتحدة، وذلك للوصول الى تفاهمات جذرية من شأنها إنهاء هذا الملف بخواتيم إيجابية.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала