راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة.

البكتيريا متعددة الخلايا وزيادة حمضية المتجمد الشمالي وصلاحية إبداع العلماء

البكتيريا متعددة الخلايا وزيادة حمضية المتجمد الشمالي وصلاحية إبداع العلماء
تابعنا عبرTelegram
كشفت نتائج دراسة جديدة أنه قد تكون النيازك التي قصفت المريخ خلال الأيام الأولى للنظام الشمسي الداخلي قد حملت الكثير من الماء لدرجة تغطيته بمحيط عميق هائل.
ترتفع حموضة المحيط المتجمد الشمالي الغربي بمعدل أسرع أربع مرات من المحيطات الأخرى، حيث يذوب الجليد بسرعات قياسية. ويقول العلماء إنه يمكن أن تتأثر أشياء كثيرة بهذه الكيمياء المتحولة، من العوالق إلى الحيتان التي تتغذى عليها. كما أن النظم البيئية في القطب الشمالي حساسة بشكل خاص.
في هذه الحلقة من "مرايا العلوم" نتحدث أيضا عن الابتكار والإبداع لدى العلماء، حيث وجدت دراسات أنه يتراجع في الجودة والتأثير مع التقدم في العمر، ونناقش أيضا إمكانية استدامة هذه الروح الابتكارية، وما دخل الموهبة والخلفية الشخصية والتدريب بذلك.
وفي هذه الحلقة كذلك، نستعيد من ذاكرة العلوم سيرة واحد من الرواد الذين مضوا في دروب العلم بجهد وتميز، وهو ماكس بورن الفيزيائي الذي حصل على جائزة نوبل عام 1954 لأبحاثه الأساسية في ميكانيكا الكم، وبخاصة تفسيره الإحصائي للدالة الموجية، إلى جانب المساهمات واسعة النطاق في الفيزياء الذرية وفيزياء الجوامد والفيزياء الضوئية، بالإضافة إلى التحقيقات المبكرة لنظرية النسبية الخاصة لأينشتاين.
الإعداد والتقديم: أحمد أحمد
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала