00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
08:43 GMT
17 د
كواليس السينما
09:03 GMT
27 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
18:00 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
علم المتحجرات ومجالاته البحثية ورائد علم التصنيف العلمي
08:28 GMT
7 د
كواليس السينما
السينما والمرأة تكامل أم إستخدام
08:35 GMT
25 د
مساحة حرة
أهمية إنشاء مجمع صناعي روسي بالسعودية
09:18 GMT
29 د
المقهى الثقافي
الشاعرة والإعلامية همسة يونس، فلسطينية الدم..إماراتية القلب
09:48 GMT
12 د
من الملعب
العهد اللبناني يتأهل إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
10:03 GMT
26 د
صدى الحياة
هل ما زال الكتاب "خير جليس في الأنام" في عصرنا الراهن
10:30 GMT
30 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
شؤون عسكرية
خبير: المناورات الأطلسية هي رسالة لروسيا بأن الحلف جاهز للتعامل مع مجريات الأحداث في المنطقة
14:03 GMT
30 د
عرب بوينت بودكاست
التعاون الدولي بين الجامعات العربية والأجنبية
16:03 GMT
27 د
قوانين الاقتصاد
خبير سعودي يوضح سبب اختيار روسيا للمملكة لإنشاء مجمع صناعي
16:30 GMT
30 د
عرب بوينت بودكاست
كافنديش يزن العالم في واحدة من أكثر تجارب الفيزياء أناقة على الإطلاق
17:00 GMT
10 د
صدى الحياة
مخاطر السمنة وشركات غذائية تكسب الأرباح على حساب الأرواح
17:10 GMT
20 د
مرايا العلوم
ما السر بين عالمنا وكون المرآة المظلمة؟
17:31 GMT
29 د
أمساليوم
بث مباشر

آبي أحمد: من حق إثيوبيا الوصول إلى البحر الأحمر بالطرق السلمية

© AP Photo / Stringerرئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد
رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد - سبوتنيك عربي, 1920, 16.10.2023
رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد
تابعنا عبر
صرّح رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أمس الأحد، أن من حق بلاده الوصول إلى البحر الأحمر بالطرق السلمية، لأسباب جغرافية وتاريخية واقتصادية.
وأضاف أحمد، في برنامج متلفز عقده مع أعضاء برلمان البلاد، أنه "من المفارقة التامة أن تظل إثيوبيا صامتة عند مناقشة البحر الأحمر للوصول إلى المواني، بينما تتمتع الدول الأخرى بحقوقها في مناقشة سد النهضة والأنهار الأخرى العابرة للحدود من أجل المنفعة المتبادلة"، وفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية.
وتابع مشيرا إلى أن "إثيوبيا محاطة بالمياه، لكنها تظل غير ساحلية".
ولفت أحمد إلى أن "البحر الأحمر ونهر النيل متشابكان مع إثيوبيا"، مضيفا أنهما "يحددان مصير البلاد وأساس تنميتها أو تدميرها".
كما شدد أن عبارة "دعونا نشارك ما لديك ولكن لا تطلب أبدا من مواردنا، خاطئة، ومن الضروري مشاركة الموارد بطريقة متوازنة وسلمية".

وانتقد أحمد، بالقول: "بينما تلتزم إثيوبيا الصمت بشأن الوصول إلى الميناء المؤدي إلى البحر الأحمر، يحق للدول الأخرى التحدث بشأن سد النهضة على نهر النيل والأنهار الأخرى العابرة للحدود، وهو ما يبدو متناقضا"، وفق قوله.

وأكد أنه "مع تزايد عدد سكان إثيوبيا، أصبح الوصول إلى البحر مسألة وجود بالنسبة لأديس أبابا وليس رفاهية"، وأضاف أنه "يتعيّن على الدول المجاورة عقد صفقات من أجل المنفعة المتبادلة".
وشدد رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، على أنه "يمكن مناقشة مطالبة إثيوبيا، بالوصول إلى البحر بما في ذلك الخيارات، لكن لا يمكن تجاهلها"، مضيفا أنه "بخلاف ذلك فإن البلاد سوف تنجرف في النهاية إلى الفقر المدقع".
وبحسب خطاب آبي أحمد، فأنه "ينبغي لزعماء منطقة شرق أفريقيا أن يناقشوا السلام المستدام، الذي ينتقل إلى المستقبل".
سفينة حربية مصرية - سبوتنيك عربي, 1920, 13.12.2022
الجيش المصري يقود مهام دولية في البحر الأحمر
إثيوبيا والبحر الأحمر... علاقة انتهت منذ 30 عاما
إثيوبيا الواقعة في القرن الأفريقي، ليس لديها منفذ على البحر، لكن أقربها إلى البلاد هو البحر الأحمر، الذي يربط بين المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط.
وإثيوبيا التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 107 مليون نسمة، وفقا لهيئة الإحصاء الإثيوبية، هي الدولة غير الساحلية الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم.
وفقدت الدولة الواقعة في شرق أفريقيا إمكانية الوصول إلى البحر الأحمر، عندما حصلت إريتريا، الواقعة على طول ساحل البحر، على استقلالها، في عام 1993.
وأُجري الاستفتاء على استقلال إريتريا في أعقاب الحرب، التي دارت رحاها بين إثيوبيا وحكومة إريتريا، في الفترة من عام 1961 إلى عام 1991.
ودولة إريتريا مؤسسة لاتحاد "إثيوبيا وإريتريا"، والذي تم إنشاؤه بقرار من الأمم المتحدة، عام 1952، بعد الحرب العالمية الثانية.

ومنذ عام 1993، اعتمدت إثيوبيا على جيبوتي من حيث الوصول إلى البحر، ووفقا لتقارير وسائل الإعلام، يتم شحن 70% من البضائع في ميناء جيبوتي إلى إثيوبيا أو منها، وهو ما يمثّل أكثر من 95% من التجارة الخارجية للدولة غير الساحلية، في عام 2021.

وفي عام 2012، أطلقت الدولة الواقعة شرقي أفريقيا، بناء سد "النهضة" على النيل الأزرق، المجرى الرئيسي لنهر النيل من حيث حجم المياه، والذي يرتفع في بحيرة "تانا" شمال غربي إثيوبيا، وأصبح المشروع مصدرا لنزاع طويل الأمد بشأن المياه مع دولتي المصب، مصر والسودان، اللتان تخشا ندرة المياه بسبب السد.
وأجرت الدول الثلاث مرات عدة محادثات بشأن هذه القضية، وكانت آخر جولة منها، في شهر سبتمبر/ أيلول 2023، ومع ذلك، لم يُسفر أي منها عن أي تغيير.
علاوة على ذلك، في 10 سبتمبر الماضي، تم الإعلان عن الانتهاء بنجاح من عملية الملء الرابعة والأخيرة لسد النهضة، وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية، إنه بعد ذلك، سلط آبي أحمد، الضوء على الإمكانات السياحية للمشروع، بحسب الوكالة.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала