00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
08:43 GMT
17 د
كواليس السينما
09:03 GMT
27 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
18:00 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
كواليس السينما
08:35 GMT
25 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
18:00 GMT
108 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة.

بوتين: الغرب بدأ يدرك استحالة هزيمة روسيا الاستراتيجية وموسكو مستعدة للحوار

بوتين: الغرب بدأ يدرك استحالة هزيمة روسيا الاستراتيجية و موسكو  مستعدة للحوار
تابعنا عبر
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن "الغرب بدأ يدرك استحالة هزيمة روسيا الاستراتيجية، داعيًا الغرب لأن يفكر فيما يجب فعله بعد ذلك، مؤكدًا أن موسكو مستعدة للحوار".
وأكد في مقابلة مع الصحفي الأمريكي، تاكر كارلسون، رغبة روسيا في التوصل إلى تسوية مع كييف عبر المفاوضات، معربًا عن ثقته في أن البلدين سيتمكنان من ذلك عاجلا أم آجلا.
وأوضح أن "الانقلاب الذي شهدته أوكرانيا في عام 2014 تم تنفيذه بدعم من المعارضة المسلحة وبتوجيهات من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)".
وأضاف بوتين أن هذا الانقلاب هو ما أثار الصراع بين روسيا وأوكرانيا، موضحًا أن بداية الحرب كانت من جانب أوكرانيا، وأن هدف روسيا منذ بداية النزاع هو وقف الصراع".
وأكد أن "الأوكرانيين لا يزالون يشعرون بأنهم روس، لافتا إلى أن ما يحدث هو جزء من حرب أهلية".
وأشار إلى أن "كييف هي التي تخلت عن عملية التفاوض مع روسيا في خريف عام 2022، كما قررت رفض المفاوضات مع روسيا بناء على تعليمات من واشنطن، داعيا الولايات المتحدة لتصحيح هذا الخطأ".
وأكد أن "روسيا عرضت مرارا وتكرارا البحث عن حل سلمي للمشاكل في أوكرانيا بعد عام 2014، لكن لم يستمع إليها أحد".
وشدد بوتين على أن "الناتو قادر على الاعتراف بشكل كافٍ بسيطرة روسيا على مناطق جديدة، منوهًا إلى أن هناك خيارات إذا كانت هناك رغبة".
في هذا السياق، قال المحلل السياسي، د.فايز حوالة، إن تصريحات الرئيس الروسي جاءت في خضم التحولات التي يشهدها العالم، خصوصًا أن هذه التحولات سوف تؤدي في النهاية إلى ظهور كامل للعالم الجديد، على حد قوله.
وأضاف أن ذلك قد تم بشكلٍ أكبر بعد موجاتٍ من التوسعات الخمسة التي أشار إليها الرئيس بوتين في حديثه، والتي جاءت في إطار عملية الانقلاب الدموي في عام 2014 في أوكرانيا، وما تحدث عنه بويتن من أن اتفاقيات "مينسك" التي تم الاعتراف بها بأنها كانت لإلهاء روسيا وتجهيز أوكرانيا للحرب.
من جانبه، قال الكاتب والباحث السياسي، حمادة فراعنة، إن رسائل الرئيس بوتين وصلت إلى الأطراف الأخرى، مشيرا إلى أنها تؤكد على عمل روسيا من أجل استعادة مكانتها بما تستحق كدولة عظمى.
وأشار إلى أن مبادرات الرئيس الروسي تحظى بالاهتمام سواء من الأصدقاء أو الخصوم، الذي يعلمون أن حالة الاستفراد ستنتهي، مع مواصلة روسيا والصين في العمل على تعزيز مكانتهما.
وذكر أن الولايات المتحدة تجد في أوكرانيا استنزافًا لروسيا، ولكن ما حدث كان مختلفا، موضحا أن الغرب يدرك أن روسيا لن تنهزم في أوكرانيا.

بايدن يؤكد أن رد إسرائيل على هجوم "حماس" قد تجاوز الحد

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن تصرف إسرائيل في قطاع غزة ردًا على هجوم حركة حماس الذي وقع في أكتوبر/ تشرين الأول قد تجاوز الحد.
وأكد بايدن خلال كلمة له غير معلن عنها، ألقاها اليوم الجمعة، حول تقرير المدعي الخاص بشأن تعامل بايدن مع الوثائق السرية، أنه "يضغط بقوة الآن من أجل التوصل إلى هدنة مستدامة في غزة".
و أضاف أن "هناك الكثير من الأبرياء يتضورون جوعا أو يموتون في غزة، مشيرا إلى أنه تحدث مع نتنياهو وكان يضغط بشدة وبقوة من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة"، بحسب قوله.
في هذا الصدد، قال الكاتب والمحلل السياسي، راسم عبيدات، إن التصريحات الأمريكية تتصل بالأوضاع الداخلية في الولايات المتحدة، مبينا أن بايدن يدرك اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية وتأثيرات سياساته.
وأشار إلى أن بايدن يخشى من المتغيرات التي تشكلها الحرب على غزة، وتأثيرها على مصيره في الانتخابات المقبلة، بعد دعم واشنطن لإسرائيل والرفض الشعبي لهذا الدعم في ولايات أمريكية.
وأضاف أن الإدارة الأمريكية أعطت مهلة لإسرائيل لإنهاء الحرب، لكنها فشلت في تحقيق أي من أهدافها، ولذلك باتت واشنطن مطالبة على المستوى الدولي بالضغط على حكومة نتنياهو لإنهاء الحرب.

واشنطن تؤكد أنها لن تدعم أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح

قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، إن أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح الفلسطينية ستكون كارثية.
جاء ذلك في تصريحات صحفية، أمس الخميس، أشار فيها إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تدعم تنفيذ إسرائيل لأي عملية إسرائيلية في رفح، جنوب قطاع غزة.
وتابع أن "تنفيذ مثل هذه العملية الآن دون تخطيط وتفكير في منطقة يوجد فيها مليون شخص سيكون بمثابة كارثة".
وأشار إلى أن "الولايات المتحدة لم ترَ دليلاً على التخطيط الجاد فيما يتعلق بالعملية العسكرية الإسرائيلية المقترحة في رفح".
يأتي ذلك فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه أمر القوات الإسرائيلية بالاستعداد لعملية في رفح الفلسطينية.
وأوضح أن "الأهداف المعلنة من الحرب في غزة لم تتغير، وأن الضغط العسكري المستمر لازم لإطلاق سراح الرهائن"، على حد قوله.
في هذا الموضوع، قال أشرف أبو الهول، مدير تحرير صحيفة "الأهرام"، إنه يتشكك في صدق تصريحات الولايات المتحدة، لافتا إلى أنه من قبيل ذر الرماد في العيون فقط، مؤكدا أنها تدعم إسرائيل دعمًا غير مشروط وتوفر لها الغطاء السياسي والقانوني عبر مجلس الأمن، لافتا إلى أن الموقف الأمريكي لم يتضمن رفضا قاطعا ولا ضغطا على إسرائيل.

وأشار أبو الهول إلى أن أمريكا ستدعم ربما عملية محدودة في رفح، مشيرًا إلى أن القاهرة تستخدم كل ما في وسعها من علاقة مع الولايات المتحدة في سياق رفض هذا التحرك الإسرائيلي رفضا باتا لأنه خط أحمر مصري.

وأكد أنه ليس لدى إسرائيل خيارات أمام هذا الرفض، معتبرا أن إقدام إسرائيل على هذا السيناريو سيشكل مأزقا للجميع.

وسط مطالب عراقية بإنهاء مهمة التحالف... العراق وأمريكا يستأنفان المفاوضات حول مستقبل تواجد التحالف في البلاد

قال المتحدث باسم الجيش العراقي يحيى رسول، أمس الخميس، إن العراق والولايات المتحدة سيستأنفان المفاوضات حول مستقبل التحالف العسكري الدولي بقيادة واشنطن يوم 11 فبراير/ شباط.
يأتي ذلك بعيد اغتيال قيادي في الحشد الشعبي العراقي، في قصف أمريكي شرقي العاصمة العراقية بغداد، ما أثار غضبًا في الأوساط الرسمية والشعبية في العراق.
من جهته، أكد مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن "ما تقوم به القوات الأمريكية يدفع الحكومة العراقية إلى إنهاء مهمة هذا التحالف"، في إشارة إلى التحالف الدولي بقيادة واشنطن.
وأوضح أن "القوات الأمريكية تكرر بشكل غير مسؤول ارتكاب كل ما يقوض التفاهمات والحوار الثنائي"، لافتا إلى أن "القوات الأمريكية تهدد السلم الأهلي وتخرق السيادة العراقية".
في هذا الإطار، قال د.إحسان الشمري، أستاذ العلوم السياسية، إن الغضب العراقي تجسد عبر بيان رئيس الوزراء، الذي حمّل الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة، وطالب واشنطن أن تسرع في عملية سحب قوات التحالف من العراق.
وأضاف أن هناك على ما يبدو اتفاقا غير معلن بين الطرفين على الانتقال إلى صيغة أمنية جديدة بالبقاء المستدام في العراق، وهو ما لن يكون مقبولا من الفصائل التي تدعم حكومة السوداني.

وأوضح أن السوداني سيجد نفسه مضطرًا لفرض رؤية جديدة تختم خروج قسم كبير جدا من القوات الأمريكية وقوات التحالف من العراق، امتصاصا لغضب تلك الفصائل والإطار السياسي الداعم لها وهو الإطار التنسيقي.

وأشار الشمري إلى أن الحكومة العراقية تمتلك أوراق ضغط كثيرة من الممكن أن توظفها في اتجاه عدم تحويل العراق لساحة تصفية حسابات.

كبير المفاوضين في جماعة أنصار الله يؤكد أن عمليات البحر الأحمر "منفصلة" عن مسار السلام في اليمن

قال محمد عبد السلام، المتحدث باسم جماعة أنصار الله، إن مشهد السلام في اليمن "يسير بشكل جيد"، رغم التوتر في البحر الأحمر.
وأضاف في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن المناقشات مع السعودية أدت إلى "تجاوز أهم العقبات في خارطة الطريق"، وأصر على أن عمليات الجماعة في البحر الأحمر "منفصلة" عن مسار عملية السلام، معتبرًا أن تلميحات الغرب بتهديد الحل في الداخل "محاولة ضغط".
و أوضح أن "أنصار الله تتبادل وجهات النظر مع المجتمع الدولي برعاية الأشقاء في سلطنة عمان حول الأوضاع في البحر الأحمر، مؤكدا أن موقف الجماعة ما زال هو المعلن بخصوص مساندة الشعب الفلسطيني، لافتا إلى أن هناك تباين في الموقف الدولي من دولة إلى أخرى".
في هذا الصدد، أكد الكاتب والمحلل السياسي اليمني، محمد الديلمي، أن مسألة السلام في الداخل اليمني منفصلة عما يجري في البحر الأحمر.
وأوضح أن العدوان كان مقتصرًا على الولايات المتحدة الأمريكية فقط، ولكن جاء في مرحلة ثانية وأصبح عدوان أمريكي بريطاني مشترك مع حلف يضم دولًا عدة وما زال يستهدف مناطق يمنية.
وأوضح أن "الأمريكيين مصرون على عسكرة البحر الأحمر بصرف النظر عما يدور في مسألة السلام في فلسطين أو التقارب الأخير وجهود الوساطة المصرية القطرية".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала