Военнослужащие полка Центрального военного округа на Краснолиманском направлении спецоперации - سبوتنيك عربي, 1920
العملية العسكرية الروسية الخاصة
انطلقت العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس في 24 فبراير/ شباط 2022. نقدم آخر المستجدات المتعلقة بالعملية، تقارير مصورة، وتعليقات حصرية لسبوتنيك، وخريطة للعملية العسكرية في أوكرانيا، تظهر مواقع تمركز القوات الروسية، ونقاط التماس مع الجانب الأوكراني، ومواقع الوحدات العسكرية المسلحة للطرفين.

خبير: الانسحابات الكبيرة للقوات المسلحة الأوكرانية ترتبط باسم سيرسكي

خبير: الانسحابات الكبيرة للقوات المسلحة الأوكرانية ترتبط باسم سيرسكي
تابعنا عبر
ناقشنا في حلقة اليوم من "شؤون عسكرية" عبر أثير "إذاعة سبوتنيك" في موسكو، مواضيع مهمة مع خبراء عسكريين ومختصين بالعلاقات الدولية.
أصدر زيلينسكي قرارا بتعيين الفريق أول ألكسندر سيرسكي قائدا جديدا للقوات المسلحة الأوكرانية خلفًا لزالوجني، ووصفه بأنه "الجنرال الأكثر تمرّسا في أوكرانيا". عن هذا الموضوع تحدث لبرنامجنا الباحث في الشؤون السياسية الروسية الأوروبية، الأستاذ صدقي زاهر عثمان:

"ألكسندر سيرسكي هو شخص روسي درس في الكلية الحربية بموسكو ثم انتقل إلى أوكرانيا وانتسب إلى القوات المسلحة الأوكرانية وكان يقوم بعمليات التفاوض بين أوكرانيا والناتو لتصبح معايير الجيش الأوكراني شبيهة بمعايير الناتو في حالة الانضمام وكان بشكل أو بآخر مسؤولا عن عملية "مكافحة الإرهاب" وهم طبعا المجموعات التي كانت موجودة في دونيسك ولوغانسك الذين رفضوا انقلاب 2014. يرتبط اسم سيرسكي بالانسحابات الكبيرة للقوات المسلحة الأوكرانية".

خبير: دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح هذا يعني أن شلالات دم سوف تراق مع وجود مليون ونصف مليون نازح

في يومها الـ126، تتواصل الحرب في قطاع غزة، حيث شهدت رفح جنوب القطاع قصفا عنيفا، تزامن مع تحذيرات من عملية عسكرية إسرائيلية كارثية في هذه المنطقة التي نزح إليها أكثر من نصف سكان غزة. عن هذا تحدث الخبير العسكري الاستراتيجي اللواء عبد الرحمن شحيتلي:

"إسرائيل لا تريد أن تكون حماس في حكومة غزة والفلسطينيون بشكل عام يريدون دولة فلسطينية وهذا ما تؤيده الآن الدول العربية والولايات المتحدة وبريطانيا، واليوم إذا وقفت الحرب على ما هي عليه فهذا يعني أن إسرائيل قد تكبدت هزيمة لا تستطيع تحملها لذلك دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح هذا يعني أن شلالات دم سوف تراق في رفح مع وجود مليون ونصف نازح".

خبير: المواجهة بين روسيا وبريطانيا غير متوقعة لأن بريطانيا في حالة عجز وضعف

ردا على سؤال فيما إذا كانت بريطانيا مستعدة للدفاع عن نفسها بشكل مناسب إذا "وجّهت روسيا أبراجها المدفعية" في اتجاهها، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن بلاده ثاني أكبر دولة منفقة على الدفاع في حلف شمال الأطلسي، ومستعدة لضمان أمنها من أي هجوم خارجي.
حول هذا الموضوع تحدث الباحث في الشأن الأوروبي الدكتور أحمد الزين:

"بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وضعت مراجعة شاملة للسياسة الخارجية والدفاعية والعسكرية واعتبرت من خلالها أن روسيا تشكل التهديد الأكبر على أمن بريطانيا وأوروبا، ولذلك تريد بريطانيا استرجاع نفوذها الذي كانت تتمتع به أثناء الإمبراطورية البريطانية. طبعا المواجهة بين روسيا وبريطانيا غير متوقعة لأن بريطانيا في حالة عجز وضعف، بينما تعتبر روسيا ثاني أكبر قوة في العالم مع العلم أن روسيا ليس لديها أي رغبة ونيّة لمهاجمة بريطانيا لا عسكريا ولا سياسيا ولا اقتصاديا".

لتفاصيل في الملف الصوتي...
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала