مجتمع

"رسالتنا يا بنات وصلت"...السعودية الهاربة تعلن بدء حياة جديدة وهكذا أنقذها "تويتر" (صور)

نشرت الشابة السعودية رهف محمد القنون، الهاربة من بلادها، أمس الخميس صورا على حسابها بموقع تويتر، قالت إنها تتذكر بها حياتها في الماضي عندما قررت حلق شعر رأسها في السعودية.
Sputnik

حظيت الصور بتفاعل من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، تزامنا مع وصول وزيرة الخارجية الأسترالية ماريس بين إلى بانكوك الخميس، لدراسة منح اللجوء للشابة السعودية.

حياة جديدة

رهف القنون ذات الـ 18 عاما، التي هربت من عائلتها السعودية، نشرت أول أمس الأربعاء تغريدة أخرى أعلنت فيها أنها بدأت حياة جديدة، وأنها حرة وقد أوصلت رسالتها للعالم.

وقالت:

أحبني على ثقتي بنفسي وقوتي وإرادتي، وها أنا بديت حياة جديدة وحُره وأوصلت رسالة للعالم

وأضافت: "العالم كله عرف عن وضع المرأة السعودية وعن وحشية وقمع الحكومة! رسالتنا يا بنات وصلت".

انتبه المستخدمون لذلك وبدأوا بالتغريد على تويتر باستخدام وسم (هاشتاغ) بالإنجليزية #SaveRahaf. ولاحقا، ترجمت الناشطة المصرية-الأمريكية منى الطحاوي التغريدات إلى الإنجليزية وشاركتها مع مئات الآلاف من متابعيها.

بعد ساعات قليلة، لفتت التغريدات انتباه منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان، وغرد نائب مدير المنظمة في آسيا والمقيم في بانكوك، فيل روبرتسون قائلا: "الشابة السعودية رهف محمد القنون ذات الـ 18 عاما محتجزة في مطار بانكوك بعد مصادرة جواز سفرها من قبل السعودية التي منعتها من مواصلة رحلتها إلى أستراليا. تريد أن تطلب اللجوء بسبب الخوف من أن تقتل إن أجبرت على العودة إلى الرياض. هي بحاجة الوصول إلى منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين".

الخوف والتوثيق المستمر

واصلت رهف تغريداتها عن كل دقيقة مرت بها أثناء محنتها، ارفقتها بمقاطع فيديو توثق كل ما كان يحدث معها في المطار، وقد أكسبتها مشاعر الخوف واليأس التي نقلتها عبر تغريداتها، تعاطفا ودعما كبيرين من قبل مستخدمي تويتر.

 

مجتمعالأخبار
مناقشة