المبعوث الصيني لدى الأمم المتحدة: النظام الدولي سيتعرض للفوضى إذا لم يتم احترام السيادة الوطنية

حذر المبعوث الصيني لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، من "حالة فوضى"، إذا لم يتم احترام السيادة الوطنية ووحدة الأراضي.
Sputnik
الأمم المتحدة - سبوتنيك. ووفقا لما أدلى به من تصريحات اليوم الاثنين، قال جون إن الصين تعتقد اعتقادا راسخا أن نظام القانون الدولي سيكون في حالة فوضى إذا لم يتم احترام مبدأ السيادة الوطنية ووحدة الأراضي.
روسيا والصين تدعوان لعقد اجتماع قمة للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن
وأبلغ جون مجلس الأمن الدولي أن "مبدأ احترام السيادة الوطنية وسلامة الأراضي على النحو المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة هو حجر الأساس للقانون الدولي المعاصر والعلاقات الدولية"، لافتا إلى أنه "إذا تم تجاهل هذا المبدأ والتخلي عنه، فسوف يهتز نظام القانون الدولي برمته من جذوره".

وقال جون أيضا إنه فى مثل هذه الحالة سيعود العالم إلى قانون الغاب وسيكون الأمن المشترك "غير وارد على الإطلاق"، مشيرا إلى أنه لتجنب مثل هذه النتيجة، يتعين على الدول اتخاذ موقف واضح وأن تحترم دائما سيادة ووحدة أراضي جميع الدول.

صرحت الصين مرارًا وتكرارًا أنها تؤمن إيمانًا راسخًا بسيادة الدول وتعترض على التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. يعتبر الالتزام بهذا المبدأ أحد النقاط الرئيسية في البيانات الصينية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
ودُعي للاجتماع اليوم في مجلس الأمن الدولي، والذي تترأسه الصين، لمناقشة الحفاظ على السلم والأمن الدوليين من خلال تعزيز الحوار والتعاون.
مناقشة