أنباء عن تحركات عسكرية في عاصمة بوركينا فاسو وإيقاف بث التلفزيون الرسمي

قالت تقارير إعلامية إن هناك تحركات عسكرية في واغادوغو، عاصمة بوركينا فاسو، حيث قطعت بعض الطرق وتم إيقاف بث التلفزيون الرسمي.
Sputnik
ووفقا لموقع "أفريكان ريبورت"، ففي حوالي الساعة 4:30 صباح اليوم الجمعة، بالتوقيت المحلي، بدأت أصوات إطلاق النار في العاصمة واغادوغو.
قائد الانقلاب العسكري في بوركينا فاسو يؤدي اليمين رئيسا للبلاد
وبحسب شهود عيان، فقد جاءت من محيط القصر الرئاسي، ومعسكر بابا سي، مقر الرئيس الانتقالي المقدم بول هنري سانداوغو داميبا، ورجاله، وبعض المواقع الاستراتيجية الأخرى في العاصمة، مثل دائرة المرور التابعة للأمم المتحدة.
وأكد شهود العيان أنه تم نشر الجنود بشكل متوازٍ، مما منع الحركة في تلك الأماكن، لافتين إلى توقف شركة البث الإذاعي والتلفزيوني في بوركينا فاسو عن بث برامجها.
ونقل الموقع عن شخص مقرب من الرئيس داميبا: "رئيس الدولة بخير وهو في واغادوغو".
بيان رسمي من جيش بوركينا فاسو بإقالة الرئيس وحل الحكومة والبرلمان وإغلاق الحدود
وكان دامبيا قد استولى على الحكم قبل أقل من 10 أشهر، في الـ 24 من يناير/ كانون الثاني الماضي 2022، عندما أطاح بروش مارك كريستيان كابوري، معللا إطاحته به بعدم قدرته على وضع حد لهجمات الجماعات الجهادية.
ومنذ عدة أسابيع، تتصاعد الاحتجاجات في أنحاء متفرقة من بوركينا فاسو ضد الحكومة الانتقالية، وقد اشتعل في الأيام الأخيرة بالهجوم على قافلة في جاسكيندي (الشمال)، مما أسفر عن مقتل نحو 10 أشخاص.
طالع أيضا: معلومات عن جيش بوركينا فاسو بعد محاولة الانقلاب العسكري
مناقشة