مجتمع

منح بيلاروسي ومنظمتين روسية وأوكرانية جائزة "نوبل للسلام"

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، اليوم الأربعاء، منح جائزة "نوبل السلام" للبيلاروسي أليس بيالباتسكي ومنظمتي "ميموريال" الروسية و"مركز الحريات المدنية" الأوكرانية عن عام 2022.
Sputnik
وقالت المحامية النرويجية بيريت ريس أندرسن، خلال المؤتمر الصحافي للإعلان عن الجائزة، إنه "لم يكن من السهل التوصل إلى قرار بشأن الفائزين بالجائزة للعالم الحالي في خضم حرب دائرة في أوروبا، وهذا غير معتاد".
ناشطة روسية في مجال حقوق الإنسان، بمؤسسة منظمة "ميموريال" سفيتلانا غانوشكينا في شقتها في موسكو، 03 أكتوبر 2011
وأضافت في كلمتها "نواجه نظامين ديكتاتوريين، ونود التأكيد على أهمية المجتمع المدني، وإعلاء القيم الأخرى باستثناء قيم العدوان".
البيلاروسي أليس بيالباتسكي، زعيم "فيسنا" المسجون، وهي مجموعة حقوقية بارزة في بيلاروسيا ، يلوح لأقاربه وهو يجلس في قفص خلال جلسة محكمة في مينسك ، بيلاروسيا ، الخميس 24 نوفمبر 2011
وأشارت رئيسة لجنة اختيار الفائزين بجائزة نوبل للسلام في المؤتمر الصحافي، إلى أن العالم "يواجه تهديدات نووية"، كما يواجه "نقص الغذاء"، مشددة على أنه "لا سلم يلوح في الأفق".
وفي عام 2021، أعلنت اللجنة النرويجية ل​جائزة "نوبل​"، عن منح ماريا ريسا من الفلبين، ودميتري مراتوف من ​روسيا​، جائزة نوبل للسلام، لدورهما في الدفاع عن حرية التعبير.
مناقشة