تركيا تقول إن التطبيع مع مصر وإسرائيل مستمر

أكد وزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو، أن "تركيا أقدمت على خطوات ملموسة لحل أزمة الحبوب، من خلال جهودها المبذولة في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية"، لافتا إلى أن "المجتمع الدولي أثنى على جهود تركيا".
Sputnik
وتحدث جاويش أوغلو، في كلمة ألقاها خلال لقائه مع مواطنين أتراك في مدينة ستراسبورغ الفرنسية التي يزورها للمشاركة في اجتماع رؤساء الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، عن أوضاع منطقة الشرق الأوسط، وذلك حسب موقع "ترك برس" التركي.
أردوغان: تركيا مستعدة لإقامة حوار مع مصر كما تفعل مع إسرائيل
وقال جاويش أوغلو، إن بلاده "تريد الاستقرار في المنطقة"، مشيرا إلى أنه "كان هناك فتورا في العلاقات مع الإمارات، والآن تعمل بلاده على إزالته".
وأضاف أن "العلاقات مع السعودية تأخذ مجراها الصحيح، والتطبيع مع مصر وإسرائيل مستمر"، مؤكدا أن "تطبيع العلاقات مع إسرائيل لا يمكن أن يكون على حساب القضية الفلسطينية".
وكان جاويش أوغلو أكد مؤخرا، أن تطبيع بلاده للعلاقات مع إسرائيل ومصر، لا يعني استغناء أنقرة عن مبادئها. وقال إن "بدء عملية التطبيع مع إسرائيل ومصر لا يعني الاستغناء عن مبادئنا، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والقدس".
وقررت تركيا أخيرا تحسين علاقاتها مع السعودية والإمارات ومصر وإسرائيل في ظل سعيها لجذب التجارة والاستثمارات لمواجهة الأزمة الاقتصادية المتفاقمة.
مناقشة