العملية العسكرية الروسية الخاصة

روسيا تتبرع بـ 260 ألف طن من الأسمدة لدول أفريقية... والأمم المتحدة ترحب بذلك

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، اليوم الثلاثاء، أن الدفعة الأولى من الأسمدة الروسية الموجودة في الموانئ الأوروبية غادرت اليوم متوجهة إلى مالاوي وقدرها 20 ألف طن.
Sputnik
وقال دوجاريك إن "الأمم المتحدة ترحب بالتبرع بـ 260 ألف طن من الأسمدة من قبل منتجين من روسيا الاتحادية، مخزنة في الموانئ والمستودعات الأوروبية، والتي ستعمل على تخفيف الاحتياجات الإنسانية ومنع الخسائر الكارثية للمحاصيل في أفريقيا، حيث تشهد حاليا موسما زراعيا".

"الشحنة الأولى، وهي 20 ألف طن من الأسمدة، غادرت هولندا على متن السفينة المستأجرة لبرنامج الأغذية العالمي (إم في غرينتش) اليوم وتتجه إلى ملاوي عبر موزمبيق".

ستيفان دوجاريك
المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة
وبحسب المتحدث، ستكون هذه أول مجموعة من شحنات الأسمدة المزمع تقديمها في الأشهر المقبلة لعدد من البلدان الأخرى في القارة الأفريقية.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري، أنه تم إحراز تقدم كبير في رفع العوائق أمام تصدير الحبوب والأسمدة الروسية، مشددا على الحاجة إلى عمل فوري للحد من ارتفاع أسعار الغذاء عالميا.

وقال غوتيريش، في كلمة خلال قمة العشرين، في إندونيسيا، إنه "تم إحراز تقدم كبير في رفع العوائق أمام تصدير الحبوب والأسمدة الروسية، ونأمل تجديد مبادرة تصدير الحبوب من البحر الأسود".

وأضاف غوتيريش: "نحتاج إلى عمل فوري للحد من ارتفاع الأسعار عالميا ويجب توفير الأسمدة الحيوية لضمان أمن غذاء العالم".
مناقشة