مجتمع

سان فرانسيسكو تسمح باستخدام "الروبوتات" القاتلة لمواجهة المجرمين

أقرت سلطات مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية استخدام الشرطة للروبوتات في ملاحقة وقتل المشتبه بهم، في حالة كان تهديد المشتبه به لحياة أحد المواطنين أو الضباط ولا يمكن مواجهته بأي خيار آخر.
Sputnik
ونقل موقع "تك كرانش" عن أليسون ماكسي، المتحدثة باسم شرطة سان فرانسيسكو بيانا قالت فيه إن "الروبوتات المجهزة بهذه الطريقة لن تستخدم إلا في الظروف القصوى لإنقاذ أو منع المزيد من الخسائر في أرواح الأبرياء".

وأضافت ماكسي أن الروبوتات المخصصة لتلك المهمة يمكن أن تكون مسلحة بالمتفجرات "لإعاقة أو إرباك المشتبه به العنيف أو المسلح أو الخطير"، مؤكدة أن شرطة سان فرانسيسكو لا تمتلك في الوقت الحالي أي روبوتات مسلحة.

يشار إلى أن شرطة سان فرانسيسكو لديها حاليا 17 روبوتا غير مسلح بينها 12 قيد التشغيل، وتنقسم إلى نوعين، الأول كبير ومتوسط الحجم يمكن التحكم فيها عن بعد مثل "Remotec F6A" و"Qintetiq Talon" وتستخدم في التعامل مع المفرقعات، والثاني صغير الحجم مثل "iRobot First Look" و"Recon Robotics Throwbot" وتستخدم في عمليات الاستطلاع.
وأثار قرار السماح باستخدام الروبوتات القاتلة غضب عدد من جمعيات حقوق الإنسان من بينها مؤسسة الحدود الإلكترونية (EFF)، حيث ترى أن القانون الجديد يجعل التقنيات المطورة للاستخدام في الحرب تستخدم ضد المدنيين، وفق بيان للمؤسسة، كما عارضت الفكرة بعض أقسام الشرطة نفسها.
مناقشة