جهاز الأمن البيلاروسي يلقي القبض على أوكرانيين يخططون لعمليات إرهابية في البلاد

أفاد رئيس قسم التحقيق في لجنة أمن الدولة في بيلاروسيا، كونستانتين بيتشيك، بأن المخربين الأوكرانيين المحتجزين في جنوب بيلاروسيا قد قدموا اعترافاتهم حول التخطيط لعمليات إرهابية في البلاد.
Sputnik
وقال بيتشيك على قناة "بيلاروسيا 1" التلفزيونية: "تلقى الأب والابن كابارتشوك مهمة نقل أسلحة إلى جمهورية بيلاروسيا لارتكاب أعمال إرهابية من قبل أحد موظفي جهاز الأمن الأوكراني".
وتابع بيتشيك: "تم تخطيط دخولهم إلى أراضي جمهورية بيلاروسيا من قبل ضباط جهاز الأمن الأوكراني بالتعاون مع دائرة حدود الدولة في أوكرانيا، التي أجرى موظفوها استطلاعًا بصريًا وتقنيًا لضمان العبور الآمن وغير القانوني لحدود الدولة".
وأوضح بيتشيك أنه تم فتح قضية جنائية ضد المعتقلين بموجب المادة "التحضير لارتكاب عمل إرهابي من قبل جماعة منظمة"، مشيرا إلى أن "المشتبه بهم يتعاونون مع التحقيق ويدلون باعترافاتهم".
رئيس جهاز المخابرات البيلاروسي: الغرب يحاول تغيير النظام الدستوري في بيلاروسيا
وعرضت القناة التلفزيونية مقطع فيديو لاستجواب الأوكرانيين المحتجزين، الذين عرض عليهم جهاز الأمن الأوكراني، كما أوضح المذيع، صفقة نقل شحنة الأسلحة إلى أراضي بيلاروسيا مقابل إغلاق القضية الجنائية المفتوحة ضدهم في أوكرانيا.
وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو إن عملية مكافحة الإرهاب في البلاد انتهت وتم اعتقال المخربين.

وفي وقت لاحق من اليوم، قال جهاز أمن الدولة (كي جي بي) في بيلاروسيا إنه في ليلة 15 فبراير/ شباط، ونتيجة لنظام عمليات مكافحة الإرهاب الذي تم إدخاله في منطقة ليلتشيتسي (منطقة غوميل) في الجمهورية، تمكنت القوات البيلاروسية من اعتقال المخربين الذين انتهكوا الحدود من أوكرانيا، وكان المعتقلون يحملون عبوات ناسفة.

وأوضح الـ"كي جي بي" في بيلاروسيا أن نقل مجموعة التخريب المحتجزة إلى الجمهورية تم تنظيمه من قبل جهاز الأمن الأوكراني، وكانت العبوات الناسفة تهدف إلى تنفيذ هجمات إرهابية في المقام الأول على أراضي روسيا وبيلاروسيا.
مناقشة