أول دولة في العالم تتوقف نهائيا عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"

© REUTERS / RANEEN SAWAFTAالتطعيم باللقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا في طوباس، الضفة الغربية، فلسطين، 25 مارس 2021
التطعيم باللقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا في طوباس، الضفة الغربية، فلسطين، 25 مارس 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 14.04.2021
تابعنا عبرTelegram
توقفت دولة نهائيا عن إعطاء لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، وسط مخاوف من اضطراب نادر يؤدي إلى تخثر الدم، في إجراء هو الأول من نوعه في العالم، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية اليوم الأربعاء.

مورمانسك- سبوتنيك. أسقط اللقاح البريطاني-السويدي بالكامل من برنامج التطعيم في الدنمارك، وفقا لمصادر استشهد بها التلفزيون الدنماركي" TV2"، الأمر الذي يؤدي إلى تأخير عملية التطعيم لبضعة أسابيع.

تطعيم الأطباء في بيت لحم بلقاح موديرنا ضد فيرويس كورونا، الضفة الغربية، فلسطين 3 فبراير 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 30.03.2021
علماء ألمان يحذرون: هذا اللقاح يشكل خطرا على الشباب وصغار السن

وقال التلفزيون إن استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" الأمريكي الصنع سيتوقف مؤقتا، في انتظار تحقيق من الاتحاد الأوروبي في تقارير حدوث جلطات دموية بعد التطعيم لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح أحادي الطلقة.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية يوم الجمعة إنها ستحقق في التقارير، بعدما حثت هيئة تنظيم الأدوية الأمريكية السلطات الصحية على عدم إعطاء لقاح جونسون آند جونسون بعد وفاة امرأة تلقت اللقاح.

بالأمس قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن مريضة أمريكية توفيت من مضاعفات تخثر الدم بعد تلقيه لقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لـ"كوفيد 19" بينما كانت أخرى في حالة حرجة.

بشكل عام، أصيبت 6 نساء تتراوح أعمارهن بين 18 و48 عاما بنوع نادر من تخثر الدم في المخ، مع انخفاض عدد الصفائح الدموية، بين 6 و13 يوما من تلقي الجرعة.

فشل وزراء الصحة في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، في التوصل لاتفاق على قواعد إرشادية مشتركة بشأن استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لكوفيد- 19، رغم الدعوات للتنسيق بين الدول الأعضاء لمكافحة التردد العام بشأن أخذ اللقاح.

حقق المنظمون في وجود صلة محتملة بين لقاح "أسترازينيكا" الذي أُعطي بالفعل لملايين الأشخاص في جميع أنحاء أوروبا وجلطات دموية نادرة ولكنها خطيرة في الدماغ، والتي سجلت في مناطق عدة من القارة العجوز.

أوقفت 16 دولة أوروبية على الأقل أو حدت من استخدام لقاح "أسترازينيكا" الشهر الماضي، واستأنف معظمها استخدامه بعد أن قال المنظمون الأوروبيون إن فوائده تفوق مخاطره، لكن لا يزال عدد من الدول الأوروبية تفرض قيودا على السن فيما يتعلق باللقاح.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала