يونيسيف: أفغانستان يعيش أزمة صعبة ونظام الرعاية الصحية فيه على وشك الانهيار

© AFP 2022 / Bulent Kilicرجل مدمن مخدرات في كابول، أفغانستان 9 أكتوبر 2021
رجل مدمن مخدرات في كابول، أفغانستان 9 أكتوبر 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 29.10.2021
تابعنا عبرTelegram
أعلن ممثل اليونيسيف في أفغانستان، سلام الجنبي، أن أفغانستان يعيش أصعب الأزمات في العالم، ونظام الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية في الجمهورية على وشك الانهيار.
واشنطن – سبوتنيك. وقال الجنبي لوكالة "سبوتنيك": "أفغانستان الآن يعيش إحدى أصعب الأزمات في العالم، ومتطلباته تزداد كل يوم. بالإضافة إلى الأزمة المتزايدة المتعلقة بنقص الطعام وانعدام الأمن الغذائي، نظام الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية فيه على وشك الانهيار".
لاجئون أفغان في مدينة الإنسانية الإماراتية 28 أغسطس 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 29.10.2021
الولايات المتحدة تدعو الدول الأخرى لدعم الاحتياجات الأولية للأفغان
وأشار المتحدث إلى أنه حتى في بداية العام كان الوضع في أفغانستان من بين الأسوأ في العالم، حيث كان حوالي نصف سكان الجمهورية، بما فيهم 10 ملايين طفل، بحاجة إلى مساعدات إنسانية.
وأوضح المتحدث أنه بسبب الأحداث الأخيرة التي يعيشها البلد، يزداد عدد الأسر على حد الفقر، مضيفاً أن النفقات على الاحتياجات الإنسانية الحالية لأفغانستان تقدر بـ192 مليون دولار، وقد قامت الجهات المانحة في اليونيسيف بتخصيص حوالي 70 في المئة منها.
وبسطت  سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان مع بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد؛ وسيطر مسلحوها على جميع المعابر الحدودية، واستولت يوم 15 آب/أغسطس الماضي على العاصمة كابول، ودخل مقاتلوها القصر الجمهوري بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد إلى الإمارات.
يشار إلى أنه حتى قبل سيطرة طالبان على كابول، كان نصف السكان، أو ما يعادل 18 مليون فرد، يعتمدون على المساعدات، وحذر مسؤولون في الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة من أن العدد مرشح للزيادة بسبب الجفاف ونقص السيولة والغذاء.
تأتي مساعي الأمم المتحدة لجمع 600 مليون دولار، بعدما زادت الضغوط على البرامج الأممية نتيجة التوقف المفاجئ لمنح أجنبية بمليارات الدولارات عقب انهيار الحكومة الأفغانية وما تلاه من انتصار حركة طالبان.
يمكنكم متابعة المزيد عن أخبار أفغانستان اليوم عبر سبوتنيك.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала