Работа реактивных систем залпового огня Град ВС РФ в зоне проведения СВО - سبوتنيك عربي, 1920
العملية العسكرية الروسية الخاصة
انطلقت العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس في 24 فبراير/ شباط 2022. يقدم لكم فريق عمل "سبوتنيك" خريطة للعملية العسكرية في أوكرانيا، تظهر مواقع تمركز القوات المسلحة الروسية، ونقاط التماس مع الجانب الأوكراني، ومواقع الوحدات العسكرية المسلحة للطرفين.
سيرغي لافروف خلال اجتماع مجلس وزراء خارجية بلدان رابطة الدول المستقلة في دوشانبي، طاجيكستان - سبوتنيك عربي

لافروف: مجلس أوروبا في "وعكة صحية بلا أمل بالشفاء"

تابعنا عبرTelegram
عقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، مؤتمرا صحفيا حول قضايا الأمن الأوروبي عبر تقنية الفيديو.
قال وزير الخارجية الروسي إن حلف "الناتو" يقترب من حدود روسيا الاتحادية ويعزز من قدراته الهجومية، مشيرا إلى إجراء دول الحلف تدريبات عسكرية يتم فيها الإعلان أن روسيا "دولة عدوة"، مشددا على أن هذه الإجراءات تمثل خرقا لجميع المعاهدات.
وشدد لافروف على أن توسع حلف شمال الأطلسي "الناتو" يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر، مشيرا إلى أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أصبحت كيانا هامشيا وبولندا برئاستها الحالية "حفرت قبرا" للمنظمة طوال العام.
قائمة المحتوى
الجديد أولاًالقديم أولاً
12:15 GMT 01.12.2022
لافروف: روسيا لا تتجنب أي اتصالات سواء من أمريكا أو من غيرها.. لكننا لا تسمع أفكارا مهمة
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن روسيا لا تتجنب الاتصالات، بما في ذلك مع الولايات المتحدة، لكننا لم تسمع بعد أفكارا مهمة من هذه الاتصالات.

"لقد سألت (موجها حديثه للصحفي) عن الاتصالات بين (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين و (الرئيس الأمريكي جو) بايدن. تحدثنا عن ذلك عدة مرات، بما في ذلك بوتين نفسه قال إننا لا نتجنب الاتصالات أبدا. (المستشار الألماني أولاف) شولتز أراد أن يأتي) نرجو الحضور. (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون أراد أن يأتي، من فضلك. أرادوا إجراء مكالمة هاتفية. كل من يطلب محادثة هاتفية يحصل على هذه الفرصة. وبدون حدود زمنية، يتواصل رئيسنا مع الجميع. لكن حتى الآن لا نسمع أي أفكار ذات مغزى أو مهمة".

11:30 GMT 01.12.2022
لافروف: أمريكا أصرت على سرية اجتماع بيرنز وناريشكين لكنها بدأت بتسريب المعلومات
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الولايات المتحدة أصرت على سرية قناة الاتصال بين مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، لكنهم بدأوا بعد ذلك في التسريبات.

"اقترح الزملاء الأمريكيون عقد اجتماع لبيل بيرنز وسيرغي ناريشكين. اتفقنا على ذلك. أخبرنا الأمريكيون أنفسهم عشرات المرات، إنه يجب أن تكون هذه قناة سرية تمامًا، ولا ينبغي الإعلان عنها حتى لا يعرف أحد أي شيء.. اتفقنا على ذلك. ولكن بمجرد وصولهم إلى أنقرة تسربت المعلومات على الفور - لا أعرف من أين، من البيت الأبيض، من وزارة الخارجية (الأمريكية)، لكنها تسربت".

09:23 GMT 01.12.2022
لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا
قال زير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا، مؤكدًا على أن موسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.

"عندما نتهم بأننا نطلب باستمرار نوعًا من المفاوضات لكسب الوقت، إذا جاز التعبير، من أجل حشد قوى إضافية لإجراء العملية العسكرية الخاصة، فهذا مضحك وغير سار لأن الناس يكذبون، إنهم يكذبون بصراحة. لم نطلب أبدًا أي مفاوضات، لكننا قلنا دائمًا أنه إذا كان لدى شخص ما مصلحة في حل تفاوضي، فنحن مستعدون للاستماع".

09:18 GMT 01.12.2022
لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا
اعتبر لافروف أن "الناتو" لا ينفك من تصعيد التوتر في منطقة بحر الصين الجنوبي، مؤكدا على أن هذا يشكل مخاطر على أمن روسيا، لذلك فإن موسكو تعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.

"إن خط الدفاع الناتو - الذي لا نعلم من مَن - يتحرك أكثر نحو الشرق، وربما سيمر في مكان ما في بحر الصين الجنوبي. بالنظر إلى الخطاب الصادر من واشنطن وبروكسل وأستراليا وكندا ولندن، أصبح بحر الصين الجنوبي الآن إحدى المناطق التي لا ينفر فيها الناتو، كما فعلوا في أوكرانيا، من تصعيد التوترات. نحن نعلم مدى جدية الصين في التعامل مع مثل هذه الاستفزازات، ناهيك عن تايوان ومضيق تايوان. نحن ندرك أن ألعاب الناتو بالنار في تلك الأجزاء تشكل تهديدًا ومخاطر على روسيا، فهي قريبة من شواطئنا وبحارنا كما هي من الأراضي الصينية. لذلك، نعمل على تطوير التعاون العسكري مع الصين".

08:47 GMT 01.12.2022
لافروف: بولندا "حفرت قبرا" لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا
أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تتحول إلى منظمة هامشية، معتبرا أن بولندا كونها تترأس مجلس المنظمة حاليا وتحفر قبرها.

"تفتت الفضاء الأمني في أوروبا كليًا وأصبحت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا كيانا هامشيا.. لم يكن رؤساء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الحاليون في السنوات الأخيرة حريصين إطلاقا على كسر هذا الاتجاه السلبي، حيث كان السويديون يترأسون المنظمة في العام الماضي وبعد ذلك توقفوا عن العمل كوسطاء صادقين وباتوا نشطين في نشر السياسة الغربية في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا..في الواقع كان السويديون هم من بدؤوا التحضير لجنازة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وقد دأب جيراننا البولنديون على حفر قبر هذه المنظمة طوال هذا العام ودمروا ثقافة التوافق".

08:45 GMT 01.12.2022
لافروف: خلال هذا العام منعوا وفودنا مرتين من المشاركة في المؤتمرات الدولية في أوروبا، هذا يمثل موقفهم وطريقة عملهم. وفي رده على أن هذه القطيعة تبعد روسيا عن الدبلوماسية الأوربية، تساءل لافروف: "هل ما زالت هناك دبلوماسية أوروبية؟"، خصوصا بعد أن صرح دبلوماسي أوربي بأن "الأزمة يجب أن تنتهي على أرض المعركة في أوكرانيا".
08:41 GMT 01.12.2022
لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر
وقال لافروف، إن الولايات المتحدة الأمريكية وحلف "الناتو" منخرطون بشكل مباشر في الصراع في أوكرانيا.

"ليس من الضروري القول بإن الناتو والولايات المتحدة لا يشاركان في هذه الحرب، فهم متورطون بشكل مباشر. بما في ذلك ليس فقط توريد الأسلحة، ولكن أيضا تدريب الأفراد. أنهم يقومون بتدريب الجيش على أراضيهم، في المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى".

08:38 GMT 01.12.2022
لافروف: من المستحيل مناقشة الاستقرار الاستراتيجي مع أمريكا دون الأخذ بعين الاعتبار العملية العسكرية الخاصة
قال وزير الخارجية سيرجي لافروف إن مناقشة الاستقرار الاستراتيجي مع أمريكا دون مراعاة الوضع في أوكرانيا أمر مستحيل، لأن كييف لديها هدف "هزيمة" روسيا، وهي (روسيا) اللاعب الرئيسي في مجال الأمن الاستراتيجي.

"أعتقد أنه من الواضح للجميع أنه من المستحيل مناقشة الاستقرار الاستراتيجي اليوم، وتجاهل كل ما يحدث في أوكرانيا". وأشار لافروف إلى أن كييف أعلنت أن الهدف ليس إنقاذ ديمقراطية أوكرانيا، ولكن "هزيمة روسيا في ساحة المعركة، أو حتى تدميرها.. كيف يمكن ألا يكون مهما للاستقرار الاستراتيجي؟ عندما نريد تدمير أحد اللاعبين الرئيسيين في مجال الأمن الاستراتيجي".

ونوه لافروف إلى أن "شدة وكثافة القصف الأوكراني على دونباس زادت في منتصف فبراير/ شباط الماضي ما أدى إلى تدفق آلاف المهاجرين إلى روسيا".
08:30 GMT 01.12.2022
لافروف: أمريكا تريد الهيمنة على أوروبا
وبين لافروف أن الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا، بل الاتحاد الأوروبي، وبعد انتهاء الحرب الباردة فلسفة الهيمنة تصاعدت، وقال: "اقتربت بنية الناتو العسكرية من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول".

وتابع لافروف: "فكرة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا كقاعدة أمنية فقدت الثقة من حيث القرارات المتخذة منذ عام 1990".

وأضاف لافروف: الولايات المتحدة وبروكسل اتخذوا نهج دعم نظام كييف في سياسته التي تدعو إلى الضغط ومحاربة الثقافة واللغة الروسية، وقاموا بدعم المتطرفين هناك، ودعموا نظام كييف في مساعيه هذه.
08:29 GMT 01.12.2022
لافروف: تصريح البابا فرنسيس حول "وحشية" جنود بورياتيا والشيشان بعيد عن القيم المسيحية
وانتقد لافروف، تصريح البابا فرنسيس بشأن ما وصفه بوحشية جنود الشيشان وبورياتيا خلال المعارك في أوكرانيا، لافتا إلى أن هذه التصريحات بعيدة عن القيم المسيحية، ولا تساعد الفاتيكان على تسوية الصراع في أوكرانيا.

"البابا فرانسيس يدعو إلى التفاوض، إلا أنه أدلى مؤخرا بتصريح غير مفهوم، لا يمت بصلة للدين المسيحي على الإطلاق، خص فيه فئتين من شعوب روسيا الاتحادية، بارتكاب الفظائع أثناء العمليات القتالية... بالطبع، هذا لا يخدم تسوية الأزمة، وكذلك لا يساعد سلطة الكرسي الرسولي".

وأكد لافروف أن روسيا وكذلك جمهوريتي بورياتيا والشيشان، ردت على هذه التصريحات، معربا عن أمله بعدم تكرارها.
08:26 GMT 01.12.2022
لافروف: الناتو يقترب من حدود روسيا الاتحادية ويعزز من قدراته الهجومية
وقال لافروف، إن حلف "الناتو" يقترب من حدود روسيا الاتحادية ويعزز من قدراته الهجومية ويتم إجراء تدريبات عسكرية ويتم الإعلان أن روسيا "دولة عدوة"، كل هذا خرق لمعاهدة 2010 التي تم التوقيع عليها من قبل جميع رؤساء وزراء الناتو.
08:20 GMT 01.12.2022
لافروف: أمريكا تركز في تطوير حلف الناتو على بولندا ودول البلطيق
قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الولايات المتحدة ستركز، في إطار مواصلة تطوير الناتو، على بولندا ودول البلطيق، التي تحتل يتجسد لديها الموقف "الأكثر كرها للروس"، بل يمكن وصفه "بالعنصري".
قال لافروف ردا على سؤال حول تصريح وزير الخارجية الأمريكي أتوني بلينكن الذي أعلن فيه الحاجة الى توسيع هيكل الناتو في المنطقة من البحر الاسود الى بحر البلطيق، في الوقت الذي بدأت فيه دول مثل فرنسا وألمانيا تتلاشى بالفعل إلى دور جانبي:

"الأمريكيون في مواصلة تطوير حلف شمال الأطلسي يعتمدون على دول مثل بولندا ودول البلطيق، التي تتخذ معظم المواقف العنصرية.. ما قاله أنتوني بلينكن يكشف للغاية من وجهة نظر من يطلب الحركة في الناتو. إن فكرة البحار الثلاثة، من البحر الأسود إلى بحر البلطيق لبناء طوق ضد روسيا، كانت في الأصل بولندية بنشاط بدعم من دول البلطيق والترويج لها كمفهوم لإحياء العظمة البولندية".

ونوه لافروف إلى أن أمريكا انسحبت من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى ومن معاهدة السماء المفتوحة ولم تعلق الدول الأوروبية على هذه الخطوات.
08:19 GMT 01.12.2022
لافروف: لن يتم استعادة العلاقات السابقة مع الدول الغربية
أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" عاد إلى أولويات الحرب الباردة مع روسيا.

"نتذكر كيف تم إنشاء الناتو عندما توصل الأمين العام الأول للحلف السيد إسماي إلى صيغة أبق الروس خارج أوروبا والأمريكيين في أوروبا والألمان في موقع السيطرة"، مشيرا إلى أن ما يحدث يعني بالتأكيد عودة الناتو إلى تلك الأولويات التي تم تطويرها قبل 70 عامًا.

ووفقًا له، لا يزال الناتو يريد إبعاد الروس عن أوروبا والولايات المتحدة سيطرت على الاتحاد الأوروبي بأكمله.
وأكد لافروف أنه لن يتم استعادة العلاقات السابقة مع الدول الغربية وما حصل لن يعود كما كان في السابق.
08:13 GMT 01.12.2022
لافروف: حلف الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة
وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن حلف شمال الأطلسي "الناتو" عاد إلى أولويات الحرب الباردة مع روسيا.

وقال لافروف "نتذكر كيف تم إنشاء الناتو عندما توصل الأمين العام الأول للحلف السيد إسماي إلى صيغة أبق الروس خارج أوروبا والأمريكيين في أوروبا والألمان في موقع السيطرة"، مشيرا إلى أن ما يحدث يعني بالتأكيد عودة الناتو إلى تلك الأولويات التي تم تطويرها قبل 70 عامًا.

ووفقًا له، لا يزال الناتو يريد إبعاد الروس عن أوروبا والولايات المتحدة سيطرت على الاتحاد الأوروبي بأكمله.
وأكد لافروف أنه لن يتم استعادة العلاقات السابقة مع الدول الغربية وما حصل لن يعود كما كان في السابق.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала